مدينة الخبر السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٨ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٧
مدينة الخبر السعودية

مدينة الخبر

مدينة الخبر أحد مدن المملكة العربية السعودية التي تقع شرق المنطقة الشمالية من المملكة، حيث تقع جنوب الدمام وتبعد عنها مسافة 17كم، وتبعد عن مدينة الظهران مسافة 10كم، وتبلغ مساحة مدينة الخبر حوالي 750كم² ، ويقدر عدد السكان فيها نحو 800 ألف نسمة حسب إحصائيات 2010م، وازدهرت مدينة الخبر بعد اكتشاف النفط فأصبحت أحد أهمّ الموانىء الصناعية، في المنطقة الشرقية بعد أن كانت ميناءً صغيراً في منطقة الخليج العربي، كما تمتاز مدينة الخبر بوجود بنية تحتية جيدة تسمح لها أن تكون مركزاً تجارياً، وصناعياً، وبوجود موانىء بحرية، ومناطق سكنية تزيد النشاط التجاريّ.


تسمية مدينة الخبر

لا أحد يعرف ما سبب تسمية مدينة الخبر بهذا الاسم، ولكن يرجح أنّ أصل التسمية مشتق من كلمة الخبراء، والخبراء هو المكان الذي تجمع فيه الماء التي تأتي من الأمطار، والسيول، بينما يقول آخرون أنّ معناها يعني شجرة الأراك، أو شجرة السدر، وذلك بسبب كثرة الأشجار الموجودة على ساحلها، بالإضافة أنّ في منطقة الساحل تطلق كلمة الخبر أي الجماعة، وعلى ساحلها يوجد جماعات صغيرة يطلق عليها اسم الخبر.


المعالم السياحية في مدينة الخبر

شاطئ الغروب

يعتبر شاطىء الغروب من أفضل الأماكن السياحية بسبب احتوائه على حديقة مائية كبيرة، وممرات، وقاعات للبولينج، والكثير من المطاعم الموجودة على طول الشاطئ.


كورنيش الخبر

يعدّ كورنيش البحر من أكثر المناطق جذباً للسكان في المنطقة الشرقية، والذي يشتمل على مساحات واسعة خضراء على طول الساحل، وهو من أفضل المناطق التي تذهب إليها العائلات بسبب منظر البحر. 


الراشد مول

الراشد مول هو أحد المعالم المعروفة في المنطقة الشرقية التي تجذب العائلات، ويقع الراشد مول في شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهو أحد المولات التي تعرض أفضل المنتوجات في الشرق، والغرب، كما يحتوي على العديد من المطاعم، وقاعات للألعاب المخصّصة للأطفال.


فينيسيا مول

فينيسيا مول هو أحد المولات الموجودة في مدينة الخبر، والذي يحتوي على الكثير من المحلات التجارية المخصّصة لعرض المجوهرات، والأزياء، ويقع مول فينيسيا بجانب الراشد مول.


جسر الملك فهد

جسر الملك فهد هو الجسر الذي يربط مدينة الخبر بجزيرة البحرين حيث يبلغ طوله حوالي 26كم، ويمكن للسياح زيارته، والاستمتاع بإطلالته الرائعة مع شرب الشاي، أو القهوة.


طريق الملك عبدالله

يتميز طريق الملك عبدالله بوجود العديد من المطاعم العالميّة على طول الطريق.


برج الماء

يقع برج الماء في مدنية على الجزيرة التي يحيط بها الماء، ويتكون برج الماء من ثلاث طبقات، حيث يتميز الطابق العلوي بوجود مطعم كبير يطلّ على الكورنيش، كما يمتاز بوجود شرفة تطلّ على المدينة تسمح للسياح بالاستمتاع بمنظر المدينة، ويحتوي على خزّان ماء لتوفير الماء للمدينة.


مول الظهران

يعدّ مول الظهران أكثر المولات اكتظاظاً وشعبية حيث يقع هذا المول في ملتقى طرق الملك فيصل، وطريق فيصل بن فهد، ويحتوي على محلات تجارية ترفيهية، ومركزاً للتسوّق، وعلى العديد من المقاهي، والمطاعم إضافة إلى مواقف سيارات على مساحات واسعة.


المتحف الوطني

يعدّ المتحف الوطنيّ أهم الأماكن المناسبة لاكتشاف تاريخ المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفنون، والثقافة السعودية.


النشاط الاقتصادي في مدينة الخبر

يتميّز النشاط الاقتصادي في مدن المنطقة مثل الظهران، والخبر، والدمام، إذ تعتبر هذه المناطق من أكثر المناطق الصناعيّة حيث تعتمد على تجارتها على الفنادق، والمجمّعات التجارية كهابير ماركت، والبنوك، كما تتميز بازدهار النشاط الزراعيّ حيث تعتمد على الزراعة الموجودة في الأطراف الغربية، والشمالية مثل الحدائق، والبساتين، كما تحتوي على مزارع الفواكه، والخضار، والدواجن، وبعض الصناعات الاستهلاكية مثل الملابس، والمشروبات الغازية، ومواد البناء، والغازات الصناعيّة.