مدينة الرباط في المغرب

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
مدينة الرباط في المغرب

مدينة الرباط في المغرب

هي إحدى مدن المملكة المغربية التي تأسست في عام 1146م، وتعتبر عاصمتها الإداريّة، وتقع جغرافيّاً على ساحل المحيط الأطلسي وتحديداً على الضفة اليسرى لمصب نهر أبي رقراق، وتبلغ مساحة أراضيها 118 كم2K، وترتفع عن مستوى سطح البحر 135 متراً، ويبلغ عدد سكانها 577،827 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2014م.


محطات تاريخية

أنشئت المدينة أيّام حكم المرابطين، ثم حكمت بعد ذلك من قبل الموحدي، حيث عُرفت في عهدهم بالإشعاع التاريخي والحضاري، وحُصّنت المدينة بأسوار متينة في أيّام حكم يعقوب المنصور، وفي القرن الرابع عشر للميلاد تعرّضت الرباط للاضمحلال نتيجة محاولات المرينيين المتتالية في الاستيلاء عليها، وفي بداية القرن الخامس عشر الميلادي تعرّضت للتدمير والنهب.


سُمح للمسلمين المهاجرين من الأندلس الإقامة فيها في عام 1609م أيّام حكم السعديين، كما قام المورسكيون بتشييد السور الأندلسي، وفي عهدهم خضعت مدينة الرباط وسلا تحت راية حكم دويلة أبي رقراق، وفي عام 1912 أصبحت الرباط مقرّاً رئيسيّاً للمقيم العام الفرنسي.


معالم وآثار

  • باب الأوداية، وباب الرواح: يقعان في الجهة الغربيّة من السور، ويتسمان بالزخارف المشبكة، والهندسة المعماريّة التاريخية، والأفاريز المنقوشة بجمل مكتوبة بالخط الكوفي.
  • قصبة الأوداية: كانت عبارة عن قلعة محصنة شيّدت من قبل المرابطين الذي حاربوا قبائل برغواطية، وفي عهد الموحدين زادت أهميّة القصبة وجعلوها رباطاً على مصب وادي أبي رقراق من أجل شنّ حملات عسكريّة ضد الاحتلال الإسباني، وسميت في عهدم باسم المهدية، وبعد ذلك استوطنها المورسكيّون المهاجرون من الأندلس، ودعموها بالأسوار المحصّنة.
  • السور الموحدي: الذي بني من قبل السلطان يعقوب المنصور الموحدي، ويبلغ طوله 2263 متراً، وارتقاعه 10 أمتار، وعرضه 2.5 متراً، كما أنّه مدعم بـ 74 برجاً، وخمسة أبواب كبيرة.
  • صومعة حسان: تقع في عين الزائر، وقد بنيت من قبل السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وفي عام 1755م تعرّضت للاندثار بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة.
  • مغارة دار السلطان: التي تقع في الجهة الجنوبيّة من مدينة الرباط، وتحديداً على الساحل الأطلنطي.
  • موقع الروازي الصخيرات: هو عبارة عن مقبرة اكتشف في عام 1980م، ويقع على مسافة 30 كيلومتراً من مدينة الرباط.
  • موقع شالة.


معلومات عامّة

  • كانت المدينة على مرّ التاريخ عاصمة لكل من جمهوريّة أبي رقراق، والحماية الفرنسية، والمغرب.
  • المدن التي لها توأمة معها: مدينة دمشق السورية، ومدينة نابلس الفلسطينية، ومدينة عمان الأردنية، ومدينة القاهرة المصرية، ومدينة مدريد الإسبانية، ومدينة إسطنبول التركية، ومدينة قوانتشو الصينية.