مدينة الرحاب بمصر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
مدينة الرحاب بمصر

مدينة الرحاب بمصر

تقع مدينة الرحاب في الجهة الشرقيّة من القاهرة، وبالقرب من طريق القاهرة- السويس الصحراويّ على مسافة 10 دقائق من مصر الجديدة، وتعتبر مدينة رحاب من أوائل وأهم مشاريع الاستثماء العمرانيّ في القاهرة الجديدة، كما تقع بالقرب من عدد كبير من المباني والمدن العمرانيّة مثل مدينة بدر، ومدينة الشروق، وترتبط بشكلٍ مباشر مع مطار القاهرة الدولي بسبب وجود الطريق الجديد الذي يصل بين المدينة والمطار خلال 20 دقيقة.


خدمات المدينة

تحتوي المدينة على مناطق ومبانٍ مختلفة لتقديم الخدمات للسكان، حيث يتوسط المدينة نادٍ رياضيّ اجتماعيّ تُقدَّر مساحته حوالي 108 فدانات، ويحتوي على مسطحات خضراء واسعة وملاعب رياضيّة ومبنى اجتماعي وثقافي، كما يضم جميع الملاعب والنشاطات الرياضيّة، بالإضافة إلى حمام للسباحة الترفيهيّة، وحمام سباحة للأطفال.

بالإضافة إلى ذلك تمَّ افتتاح 5 مدارس، ودار حاضنة، ومن أهم هذه المدارس: المدرسة البريطانيّة، ومدرسة طلائع المستقبل، والمدرسة الألمانيّة، وتقدِّم المدينة الخدمات الطبيّة المختلفة من خلال المركز التخصصيّ الطبي الموجود فيها، والمركز الجديد الذي تمَّ افتتاحه في الوقت الحاضر حيث يحتوي على 47 عيادة طبيّة.


حياة السكان

قاطنو مدينة الرحاب يجدون دائماً الكثير من المرافق والنشاطات والخدمات التي تلبّي احتياجاتهم المختلفة على مدار السنة، كما يُمكن للمقيمين الاستمتاع بهواء المدينة النقي، والتنزّه في المناطق الخلابة والخضراء الموجودة داخل حدود المدينة، ويعتبر التسوق من التجارب المفضلة والرائعة لدى غالبيّة سكان أو زوار المدينة، حيث يُمكن التسوق في مول 1 أو 2، والذي يحتوي على عدد كبير من المحلات التجاريّة المختلفة، وفي الساعات الليليّة يذهب الكثير إلى مطاعم المدينة المفتوحة لتناول وجبات الطعام، أو مشاهدة الأفلام في السينما.


الوحدات السكنيّة

تحتوي المدينة على عمارات مصممة بنماذج هندسيّة وتصميمات مختلفة، وتقدَّر مساحة بعض المباني فيها بحوالي 58 م2 وحتى 306م2، وتتكون العمارات السكنيّة من 5 إلى 6 طوابق فوق بعضها البعض، وتتوزع على مجموعات تتخلّلها مناطق خضراء مرتبطة مع بعضها البعض بواسطة الممرات.


الأمن

تتمتع مدينة الرحاب بنظام أمني متطوّر يعمل طوال ساعات النهار والليل، حيث تتوافر الكثير من مجموعات الحراسة عند المباني السكنيّة، ويجوب الأمن الشوارع بشكلٍ مستمر ومنتظم لتوفير الأمان والاستقرار لسكان المدينة، وتوجد دوريات أمنيّة على أسوار المدينة، ونقاط المراقبة، ويتم اختيار أفضل الكوادر الوظيفيّة في الأمن أي اختيار العناصر التي تتمتع بحسن الخلق والانضباط، كما تمَّ تزويد العناصر الأمنيّة بالأجهزة اللاسلكيّة بهدف تسريع عمليّة الإبلاغ والانتقال إلى أماكن الطوارئ والحوادث.


المواصلات

توفر المدينة خدمة النقل للسكان من خلال الأتوبيسات التي توجد كل عشرين دقيقة داخل المدينة وخارجها، حيث يبدأ دوام عمال (الأتوبيسات) يومياً من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الواحدة من صباح اليوم التالي، وبشكلٍ عام يُمكن ركوب حوالي 50 شخصاً في (الأتوبيس) الواحد، كما يتوفر تكسي الرحاب الذي يُسهّل عمليّة انتقال السكان داخل المدينة وخارجها بأسعار معيّنة متفق عليها.


البنوك والشركات

تحتوي مدينة الرحاب على العديد من البنوك مثل البنك الأهلي المصري وبنك مصر، بالإضافة إلى مجموعة من الشركات التي تعمل في قلب المدينة.