معالم القاهرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨
معالم القاهرة

القاهرة

تعتبر مدينة القاهرة عاصمة مصر، وهي من أهم المدن على المستويات: العربية، والإفريقية، والإسلامية، فلهذه المدينة تاريخ هام جداً، كما أن لها أهمية اكتسبتها من خلال موقعها المميز، حيث تقع مدينة القاهرة على طرفي نهر النيل، في شمال الأراضي المصرية، تحديداً إلى جنوب شرق المنطقة التي ينقسم فيها النهر إلى فرعيه: رشيد، ودمياط. تعتبر مدينة القاهرة مقصداً سياحياً هاماً سواء على مستوى السياحة الداخلية، أم الخارجية، وهذه الأهمية السياحية تنبع أساساً من احتوائها على العديد من المعالم السياحية الهامة والمميزة، والتي تجتذب الناس من مختلف أصقاع العالم لشدة حسنها، وأهميتها، والراحة التي تضفيها على قلب الزائر، وفيما يلي وصف لأبرز معالم هذه المدينة المميزة.[١]


معالم القاهرة

هذه مجموعة من أبرز معالم مدينة القاهرة:[٢]

  • المتحف المصري: يحتوي هذا المتحف على عدد كبير من المعروضات التي تشمل عدة قطع أثرية مصرية تعود إلى العصور القديمة، إذ يصل عدد القطع المعروضة فيه إلى قرابة مئة وستة وثلاثين ألف قطعة تقريباً.
  • القرية الفرعونية: تعتبر من أكثر الأماكن التي توفر جواً من المتعة للزوار، حيث تحاكي هذه القرية في تصميمها نمط القرية الفرعونية التي اندثرت منذ سنين طويلة.
  • قلعة صلاح الدين الأيوبي: بنيت هذه القلعة من قبل القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي –رحمه الله- فوق الجبل المعروف اليوم باسم جبل المقطم، وقد اكتمل بناؤها في عهد الكامل بن العادل، حيث صارت مقراً للملوك لفترة زمنية طويلة، وتحديداً إلى عهد محمد علي.
  • خان الخليلي: يعتبر هذا الخان واحداً من أهم الأسواق الواقعة في المنطقة الإسلامية في القاهرة، حيث يعتبر بقعة هامة تجتذب السياح والزوار إليها بشكل متواصل، خاصة منطقة البازار.
  • دار الأوبرا: تعتبر هذه الدار من أهم روافد الحركة الثقافية في مصر، وقد نتجت عن التعاون ما بين كل من مصر، واليابان، حيث صممت بحيث تتسق بما حولها من المباني، والمعالم.
  • قصر عابدين: يعتبر من أشهر المعالم في مدينة القاهرة، ويرجع في تاريخه إلى فترة الملكية في مصر، كما أنه يعتبر تحفة جميلة، وهامة.


المعالم الدينية

يوجد عدد من المعالم الدينية في مدينة القاهرة، ومنها:[٣]

  • مسجد سيدنا الحسين: يقع هذا المسجد في القاهرة القديمة، بالقرب من كل من خان الخليلي، والأزهر. يرجع تاريخ هذا المسجد إلى فترة الحكم الفاطمي، وتحديداً عام خمسمئة وتسعة وأربعين من الهجرة.
  • حديقة الأزهر: تقع هذه الحديقة في القاهرة القديمة، وتعتبر إحدى أهم المعالم المميزة لها. تمتاز حديقة الأزهر بجمال مناظرها، و بكونها حاضنة هامة للتاريخ القديم، والطويل.
  • جامع عمرو بن العاص: هو الجامع الأول الذي بني في القارة الإفريقية كلها، حيث بناه المسلمون في الفسطاط التي تأسست بعد الفتح الإسلامي لمصر، وقد سمي هذا الجامع بأسماء منها: الجامع العتيق، وجامع الفتح، وتاج الجوامع.


المراجع

  1. Janet L. Abu-Lughod, Nezar AlSayyad, "Cairo"، britannica, Retrieved 2018-8-7. Edited.
  2. SARAH REID (2017-9-22), "CAIRO CITY GUIDE: HOW TO SPEND A WEEKEND IN EGYPT’S BIG, BOLD CAPITAL"، www.independent.co.uk, Retrieved 2018-8-7. Edited.
  3. "Cairo Landmarks and Monuments", www.world-guides.com, Retrieved 2018-8-7. Edited.
479 مشاهدة