مدينة الظهران في السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ١ أكتوبر ٢٠١٩
مدينة الظهران في السعودية

مدينة الظهران

تقع مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية في الجزء الشرقي من المملكة على مقربة من ساحل الخليج، كما أنّه لا تفصلها عن جنوب مدينة الدمام إلا مسافة بسيطة، ومن الجدير بالذكر أنّ المدينة سمّيت بهذا الاسم نسبة للجبل الجيري الذي يعتبر ظاهراً وبارزاً في وسطها، والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 100م.


لمحة تاريخية عن مدينة الظهران

تعتبر مدينة الظهران مدينة مركزية عالمياً في صناعة النفط، حيث اكتُشف احتياطي كبير من النفط للمرة الأولى في المدينة سنة 1931م، وقامت شركة نفط أمريكية بالبدء عام 1935م بحفر أول بئر نفط له مردود تجاري، ثمّ أنشأت الشركة فرع أرامكو، وهي تعتبر من أملاك الحكومة السعودية حالياً.


الكثافة السكانية في مدينة الظهران

بلغ عدد سكان مدينة الظهران حوالي مئة ألف نسمة، وذلك وفق إحصائية عام 2005م، كما يشكّل السعوديون نسبة86% منهم، حيث إنّهم يعيشون في أحياء سكنية متعددة منها حي السلمانية، وحي البندريه، وحي الجامعة، بالإضافة إلى حي هجر، وحي القشلة، وحي القصور، كما توجد في المدينة شركة أرامكو السعودية، وجامعة الملك فهد، بالإضافة إلى قاعدة الظهران العسكرية.


الرعاية الصحية في مدينة الظهران

يوجد في مدينة الظهران العديد من المستشفيات وهي كالآتي:

  • مستشفى العيون التخصصي: هو مستشفى تابع للحكومة، كما أنّه متخصّص بالعيون.
  • مستشفى أرامكو العام: هذا المستشفى هو ملك لشركة أرامكو السعودية وهو يختص بعلاج موظفي أرامكو ومنسوبيهم.
  • مجمع الملك فهد العسكري الطبي: هو مستشفى ضخم يضمّ الكثير من الأقسام المتخصّصة، كما يعالج أفراد القوات المسلحة.


اقتصاد مدينة الظهران

تعتبر شركة أرامكو من شركات النفط الرائدة على مستوى العالم، وبنت مكاتبها الرئيسية والمباشرة في مدينة الظهران لغناها بالنفط، ونظراً لأعمال التنقيب المستمرة للشركة فهي تستخرج أضخم كمية نفط عالمية كما تحتوي على أكبر احتياطي نفط على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنّ قرب مدينة الظهران من مدينة الخبر التي تعد المدينة الثانية بعد مدينة الدمام بالنشاط الاقتصادي والتبادل التجاري بالمنطقة الشرقية زاد من أهمية وحيوية مدينة الظهران كما زاد قوتها الاقتصادية.


معالم مدينة الظهران

  • قاعدة الملك عبد العزيز الجوية التابعة إلى سلاح الجو الملكي السعودي.
  • معرض أرامكو الخاص بالزيت، حيث يتم من خلاله توفير معلومات عن تاريخ النفط وكيفية إنتاجه.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي بُنيت عام 1963م، كما أنّها تعتبر أول صرح تعليمي متخصص بالتعليم الجامعي بالمنطقة الشرقية.
  • فندق الظهران الدولي.