مدينة الغراف

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
مدينة الغراف

مدينة الغراف

مدينة الغراف هي من المدن العراقية التي تقع في جنوب الجمهورية العربية العراقية في محافظة تُسمى ذي قار، وفي السابق كانت تتبع بشكل إداري إلى منطقة موجودة في قضاء الشطرة، أمّا سكانها فيبلغ عددهم أكثر من 117,549 نسمة بحسب إحصائيات ودراسات التعداد السكاني لعام 2014م مع العلم أنَّ جميع سكانها من المسلمين الشيعة.


موقع مدينة الغراف

تقع مدينة غراف على بعد 25 كيلومتراً من المنطقة الشمالية لمدينة الناصرية الموجودة في الجمهورية العربية العراقية، وعلى بعد 18 كيلومتراً من الجهة الجنوبية لمدينة الشطرة التي تعتبر أهم المراكز العراقية لأنّها مركز القضاء الذي تلتحق المدينة به.


تسمية مدينة الغراف

سبب تسمية المدينة بهذا الاسم أنّ النائب عبد المهدي المنتفجي أعاد للسكان الري من نهر الغراف لأنّ السيد خضر عباس قال إنّ أول مدير للمدينة سمّاها سويج الدجة، ثمَّ سويج حواس، ثمَّ غراف نسبة إلى النهر.


سكان مدينة الغراف

سكن المدينة منذ القدم مجموعة عديدة من أبناء العشائر المحيطة بمركز الناحية مثل عشائر آل بوسعد، وآل سهلان، وأبناء قبيلة خفاجة، لكنّ الذي قطنوا المركز كانوا أسياد عشيرة آل مفضل حيث كان لهم مزار لجد من أجدادهم يُسمة السيد محمد، وكما ورد في كتاب من كتب أنساب السادة الغوالب فإن آل السادة الغوالب يرجع نسبهم إلى علم من أعلامهم هو السيد دخيل الذي يُوجد له مزار مشهور في منطقة سيد دخيل المسماة نسبةً إليه.


يُوجد في المدينة عدد من الأسر العلوية مثل السادة من آل ابولكاشة الطوال وينتمي إليهم أسرة السيد علي السيد كاظم السيد سلطان السيد واي البولكاشة، وهو شخص معروف ومشهور في هذه المدينة وخال وعم المهندس الاستشاري سيد طالب سيد كامل أبولكاشة، كما أنّه والد رجل الأعمال سيد عقيل وسيد صادق الذي ينتمي إلى جزب القناصل العراقيين.


نظراً لشهرة آل ابولكاشة فإنّ المدينة تحتوي على عدة مزارات لهم في ناحية الدواية وأخرى في ناحية النصر، ومن العائلات العريقة والمعروفة أيضاً بالمدينة العائلة الجابرية التي تسكن المدينة ذاتها، وعائلة سيد شهيد التي تسكن الريف ومنهم آل سيد داخل، والسيد قيس، والسيد رسول، والسيد علي.


نهر الغراف

يُوجد في المدينة نهر يُسمى نهر الغراف، ويتميز بأنّه يقسم المدينة إلى قسمين كبقية المدن الأخرى التي يمر بها النهر، فالقسم الأول هو الجانب الغربي الذي يوجد في مدخل المدينة ويؤدي من الجهة الشمالية إلى بغداد أمّا من الجهة الجنوبية فإنّه يؤدي إلى الناصرية، بينما يوجد القسم الثاني في الجانب الشرقي من المدينة ويوجد فيه سوق الغراف، ومستشفى نموذجية ومحكمة ومدرسة الغراف الإعدادية.

174 مشاهدة