مدينة المرج القديمة في ليبيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٨ مايو ٢٠١٧
مدينة المرج القديمة في ليبيا

مدينة المرج القديمة في ليبيا

تُعرف مدينة المرج القديمة بأنّها إحدى المُدن التي مازالت مُحافظة على حلّتها ذات الآثار العريقة الموغلة في القِدَم والموجودة في القّارّة الإفريقيّة، وتحديداً في الجهة الشرقيّة من ليبيا، وقد أُطلق عليها اسم بَركي واسم برقه. وقد ضربها في عام 1963 للميلاد زلزالٌ مدمّرٌ بقوّة 4.8 درجة على مقياس ريختر، مما أدّى إلى مقتل حوالي 300 إنسان، وأدّى إلى انهيار أو اندثار العديد من مواقعها التاريخيّة، فقامت على أنقاضها مدينة المرج الجديدة وذلك في عام 1970 ميلادي.


تاريخ مدينة المرج القديمة

تعاقبت على المدينة عدّة حضارات، بدءاً من الوجود الفرعوني فيها، إلى الحضارة الإغريقيّة التي يعود إليها فضل في تأسيها لتصبح إحدى المُدن الرومانيّة، وتلتها الحضارة البيزنطيّة، حتّى أدركها الإسلام بقيادة الفاتح عمرو بن العاص، وحسب وصفٍ للبكريّ يعود لأواسط القرن الحادي عشر، فقد ذكر بأنّها تتميّز بتربتها الحمراء ومبانيها الجميلة، إضافة إلى لباس سكّانها، أمّا الإدريسي فقد تحدّث عن ثرائها وازدهارها.


موقع مدينة المرج القديمة

تقع مدينة المرج القديمة بالقرب من مدينة برقه، وتقع إلى الجهة الشرقيّة من مدينة نبغازي، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 94 كيلومتراً، وإلى الجهة الغربيّة من مدينة البيضاء، وتبعد عنها مسافة 106 كيلومترات، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة تُقدّر بحوالي 333 متراً.


معالم مدينة المرج القديمة

تشتهر مدينة المرج القديمة بالعديد من معالمها ومواقعها الأثريّة، والتي يعود معظمها إلى ما قبل الميلاد، ومن أشهر هذه المعالم:

  • التيجان الموجودة في المدينة والتي تعود للحضارة الإغريقيّة.
  • الخزانات الواقعة إلى الشمال من الطريق الرئيسي المتّجه إلى العويليّة، والذي يعود إلى الحضارة الرومانيّة.
  • الأعمدة والتيجان والتي تعود إلى فترة الحكم الإسلامي زمن العهد الفاطمي.
  • السّوق التركي الذي أحد أهمّ الآثار المعماريّة الموجودة في مدينة المرجع القديم والموجود في ميدان التوتة.
  • المتاحف، حيث تضم متحفين شهيرين، هما: متحف طلميثة، ومتحف شحات، ويُعرض في داخلهما العديد من القطع الأثريّة النادرة، والتي اكتُشفت في مدينة برقة.
  • المقابر الأثريّة، والتي تعود إلى مختلف الحقب التاريخيّة، وأهمّها مقبرة أم عزية، وعدّة مقابر واقعة بين مدينة المرج القديمة ومدينة المرج الجديدة، إضافة إلى مقبرة في الصليعاية، وهنالك مقابرَ منحوتة في الجبل كمقبرة الشليوني المؤلفة من دورين.
  • القلعة الشهيرة والتي تحمل اسم المدينة، قد كانت واقعة في ميدان بلدية المرج، وبالمقابل لها رمزٌ يتعلّق بالآلهة التانيت الليبيّة.
  • مسجد أبي بكر الصدّيق من أهمّ المعالم الإسلاميّة الموجودة فيها، ويُعدّ من أكبر الجوامع الموجودة في ليبيا.