مدينة برشلونة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٨ فبراير ٢٠١٦
مدينة برشلونة

مدينة برشلونة

تُعرف مدينة برشلونة الإسبانيّة بأنّها عاصمة مقاطعة برشلونة، وأيضاً عاصمة منطقة كتالونيا، وقد صدّرت هذه المدينة فنانين عظاماً، تفتخر بهم القارة الأوروبيّة والعالم أجمع، كالرسّام دالي وبيكاسو وأيضاً ميرو، وتُعدّ جامعة برشلونة مفخرة حقيقيّة لهذه المدينة لكونها أعرق الجامعات في أوروبا وأقدمها على الإطلاق.


الموقع والحدود

تقع مدينة برشلونة في دولة إسبانيا على الشاطئ المطلّ على البحر الأبيض المتوسّط، وتحديداً في القسم الشمالي الشرقيّ ممّا يُعرف بشبه جزيرة إيبريا، بين مصبّ نهر يوبريغات ومصبّ نهر بيزيوس.

وتبعد عن جبال البرانس مسافة تُقدر بمئة وستين كيلومتراً، وتُعدّ هذه المدينة ثاني مدن إسبانيا من حيث المساحة بعد العاصمة مدينة مدريد، وتحدّها من الجهة الجنوبيّة الغربيّة السلسلة الجبليّة كولسرولا، وأيضاً نهر يوبريغات، أمّا من الجهة الشماليّة فيحدّها نهر بيزوز، ولها حدود مع الدولة الفرنسيّة، وأيضاً مع جبال البرانس حيث نجدها في جزئها الجنوبي.

يُقدر عدد سكّان مدينة برشلونة بمليون وستمئة وخمسة عشر ألفاً وأربعمئة وثمانية وأربعين نسمة، أمّا إذا أُضيف إليها عدد سكّان الضواحي التابعة لها، فيتجاوز العدد أربعة ملايين نسمة.


تأسيس برشلونة

لقد جاء في الأساطير القدية أنّ والد هانيبعل والذي كان يُدعى هاملساربارسا هو أوّل من أسس مدينة برشلونة، إلاَّ أنّ هذه المعلومة لم تُذكر في وثائق تاريخيّة، ويُذكر أنّ الرّومان قد أقاموا بها حصونهم لجيوشهم وذلك في القرن الخامس عشر الميلادي، وقد تمّ السيطرة عليها من قِبَل القوط الغربيّين الذين هاجروا إليها من شبه جزيرة إيبيريا في القسم الأول من القرن الخامس للميلاد، إلى أن تمّ فتحها من قِبَل المسلمين وكان ذلك في القرن الثامن للميلاد، إلا أنّ لويس بن شارلمان استرجعها منهم وبقيت مدينة مسيحيّة حتى عام تسعمئة وخمسة وثمانين للميلاد، حتّى قَدِمَ القائد محمد بن أبي عامر المنصور في الفتوحات الجديدة، ولم يطلّ عام ألف ومئة وسبعة وثلاثين للميلاد حتى استطاع الأيبيريون وهم حُكّام كتالونيا من استرجاعها.


سكان برشلونة

تعود أصول معظم سكان برشلونة إلى الدولة الإسبانيّة وأيضاً كتالونيا، إلاَّ أنّ فيها عدداً كبيراً من المهاجرين إليها من مناطق قريبة وبعيدة، كمثل القادمين من أمريكا اللاتينيّة، وتحديداً من دولة الإكوادور، ودولة الأرجنتين، ودولة كولومبيا، وأيضاً المهاجرين إليها من الدول الأوروبيّة، وتحديداً من دولة أوكرانيا، ودولة رومانيا، وهنالك أعداد ليست بقليلة قادمة من القارة الإفريقيّة، وتحديداً من المملكة المغربيّة، والدولة الجزائريّة، وأيضاً من السنغال، وهنالك قلّة أتوا من القارة الآسيويّة وخاصّة من دولة الباكستان.


المعالم السياحيّة

تتفرّد مدينة برشلونة بعددٍ هائلٍ من المقدّسات الدينيّة المسيحيّة، حيث تأتي في مقدّمتها كنيسة العائلة المقدّسة، والتي تستقطب أعداداً مذهلة من السيّاح ضمن ما يُعرف بالسياحة الدينيّة، حيث تُعتبر هذه الكنيسة تحفة معماريّة فنيّة فريدة.

كما تُعدّ حديقة الأسماك البحريّة الموجودة في هذه المدينة من أغرب الحدائق وأمتعها، وذلك لما تضمّه من كائنات بحريّة متنوّعة إضافة إلى الطبيعة والمناظر الخلاّبة التي تسرق الألباب.

ولا بدّ للزائر من أن يزور المتحف القومي، والذي تُقدّم فيه أروع العروض والمعزوفات الموسيقيّة، وكان فيما مضى قد اتّخذه الخليفة المنصور مقراً لإقامته.