مدينة بكين الصينية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ٩ مارس ٢٠١٧
مدينة بكين الصينية

مدينة بكين

مدينة بكين هي العاصمة لجمهوريّة الصين الشعبيّة ومن أكبر المدن فيها، وتعدّ من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في الصين بعد شانغهاي، إذ بلغ عدد سكان بكين 21,700,000 نسمة في عام 2015 وتعدّ مدينة بكين من المدن الأولى في العالم من ناحية السياسة، والعلوم، والثقافة والمواصلات، والتعليم.


تاريخ بكين

يرجع تاريخ استيطان وازدهار مدينة بكين إلى مملكة زمن تشو الغربية والتي عرفت باسم جي، وأصبحت عاصمة لأقوى مملكة من الممالك المتحاربة وهي يان، مع أنّ دورها السياسي تراجع إلا أنّها ما زالت من أهمّ المدن من ناحية التجارة في شمال الصين.


جغرافية ومناخ بكين

تقع مدينة بكين في شمال الصين، وتتميّز بتنوّع تضاريسها، إذ تكثر الجبال في شرقها، وشمالها، وغربها، وتنبسط السهول في الجنوب الشرقي منها، أمّا مناخها فهو قاري للمنطقة المعتدلة، وتتنوّع الفصول الأربعة فيها بشكل واضح، إذ يكون الصيف فيها ممطراً ورطباً، والشتاء بارداً جداً ويمتاز بطوله، أمّا الربيع فيها فقصير، وأفضل الفصول فيها مناخاً هو الخريف إذ يكون معتدلاً.


اقتصاد بكين

تعتبر بكين المركز الأول للتعاملات الدولية والمحلية في الصين، لذلك تتخذ أغلب الأجهزة المصرفية الوطنية الصينية وأكبر المجمعات الاستثمارية من بكين موقعاً لها، كما تمتاز بكين بتصديرها للعديد من المنتجات المحلية.


التكنولوجيا في بكين

تعتبر بكين مركزاً لتكنولوجيا المعلومات في الصين، إذ تمتلك مؤسساتها أحدث الأجهزة التكنلوجية والعلمية في الصين، ففي عام 2009م تم بناء حديقة تشونغقوانتسون للعلوم والتكنولوجيا فيها.


الاتصالات في بكين

تحتوي بكين على أحدث المباني والبنى التحتية الأساسية في البلاد، إذ تعدّ مركزاً لخطوط السكك الحديدية، وخطوط الطيران الوطنية، وعن طريق هذه الخطوط تقوم بالتواصل مع جميع الأقاليم الصينية تقريباً، ويتم الآن التخطيط لبناء أضخم شبكة مترو أنفاق في العالم فيها.


أشهر المعالم في بكين

  • المدينة المحرمة: تبلغ مساحتها سبعمئة وعشرين ألف متر مربع، وتحتوي على عشرة آلاف غرفة، والكثير من الحدائق والقاعات الواسعة، وكانت تعرف قديماً بقصر الإمبراطور، إذ كانت مقراً للأباطرة من عائلتي مينج وتشنج، وفيها أكبر القصور في مدينة بكين، إذ تم افتتاحه للزوار والسيّاح للتعرّف على المعالم التراثية المعماريّة والكنوز الموجودة داخله.
  • معبد لاما: يقع في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة بكين، وله اسم آخر هو قصر الوئام السلام، ويعدّ من أكبر المعابد البوذية في العالم.
  • حديقة بيهاي: تقع في منتصف بكين، وتعدّ من أشهر الحدائق في مدينة بكين، وممّا جعلها عنصر جذب للسّاح خاصّة محبّي التزلج أنّ فيها بحيرة الحديقة للتزلج، حيث يقصدها الزوار والسياح للاستمتاع بالمناظر الخلابة والزهور الجميلة.
232 مشاهدة