مدينة بكين في الصين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
مدينة بكين في الصين

مدينة بكّين في الصين

بكّين عاصمة جمهورية الصين، وهي أكبر مدينة فيها، ويحدها من الشمال سهل الصين الشمالي، وتحيط بها الجبال من الجهة الشرقيّة، والغربيّة، وتحدّها السهول على طول جنوبها الشرقيّ، وتبلغ مساحتها حوالي 16410كم2، وتعتبر المدينة أحد أهمّ مراكز الصين التاريخيّة، والاقتصاديّة، والسياسيّة، والسياحيّة، وقد كان عام 2008 عاماً مهماً بالنسبة للمدينة، حيث استضافت الألعاب الأولمبية، فكانت من أكبر الألعاب التي حدثت في تاريخ الأولمبياد، وذلك من حيث عدد الدول التي شاركت فيها، وحجم الميزانية التي صُرفت عليها، وقد شهدت الأولمبياد افتتاح ملعب عش الطائر الذي يتميز بتصميمه الغريب.


معلومات عن مدينة بكّين

مناخ مدينة بكّين

يسود فيها المناخ القاري المعتدل، ويعد فصل الخريف فيها من أحسن فصول السنة، حيث يمتاز بالاعتدال، أمّا فصل الصيف فتسقط الأمطار فيه، وشتاؤها طويل وشديد البرودة، أمّا ربيعها فهو قصير.


النشاط الاقتصادي لمدينة بكّين

تحتلّ بكّين المرتبة الأولى من بين المدن الصينيّة من حيث التعاملات الماليّة، والتجاريّة، حيث تمتلك تأثيراً كبيراً في السوق المحليّ، وكذلك في أسواق الدول المجاورة، ويعود الفضل في ذلك لسياسات الحكومة التي تعمل على تشجيع الاستثمارات الأجنبية، حيث يوجد فيها العديد من مقرات الأجهزة المصرفيّة المحليّة، والأجنبيّة، وكذلك الشركات متعددة الجنسيات، حيث تستثمر فيها 158 شركة من بين أكبر 500 شركة في العالم، وتشتهر بكّين بالعديد من الصناعات منها: صناعة المواد الكيماويّة، والطبيّة، والإلكترونيات، والماكينات.


أهم المناطق السياحية في مدينة بكّين

  • القصر الإمبراطوري: يعتبر من أكبر القصور في العالم، وتمّ بناؤه عام 1406م إلى 1420م، ويطلق عليه اسم المدينة المحرّمة، والتي تعني المدينة القرمزيّة المحرّمة، ويقع في وسط مدينة بكّين، ويقع إلى الجنوب منه ميدان تيانانمن، وقد استخدم كمقر لإقامة أباطرة أسرتي تشينغ، ومينغ، وتم تحويله إلى متحف للفنون المعمارية، والآثار التاريخية الخاصة بالإمبراطوريات التي حكمت في بكّين، ويوجد فيه حوالي مليون قطعة أثرية نادرة، ويعتبر من مناطق الجذب السياحي في الصين، وقد أدرجته منظمة اليونيسكو ضمن قائمة التراث العالمي.
  • معبد السماء: تم بناؤه في عام 1420م في عهد الإمبراطور يونغله، وقد أطلق عليه أيضاً اسم تيانتان، أو مذبح قرابين السماء، حيث كان الناس في فترة حكم أسرة مينغ وتشينغ يقدمون فيه القرابين للآلهة، وتم تحويله إلى حديقة عامة مفتوحة.
  • معبد لاما: من أكبر الأديرة التابعة للديانة البوذية، ويطلق عليه أيضاً قصر السلام والوئام، ويقع في الشمال الشرقي من المدينة، وتبلغ مساحته حوالي 26م، ويقع بالقرب منه تمثال بوذا.
  • القصر الصيفي: يقع القصر في وسط المدينة، وتبلغ مساحته 15كم، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يستخدم في فصل الصيف مقراً لأباطرة الصين.
188 مشاهدة