مدينة بنسلفانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٦
مدينة بنسلفانيا

مدينة بنسلفانيا

إنّ بنسلفانيا هي إحدى المدن أو الولايات الأمريكيّة الواقعة في الشرق منها، وتبلغ مساحتها 119.283 كم²، وهي بذلك تحتل المرتبة الثالثة والثلاثين بين الولايات المتحدة الأمريكيّة من حيث المساحة، فيما يبلغ عدد سكان المدينة 12.000.000 نسمة بحسب أحدث الإحصائيات السُكانية لعام 2014 ميلادي، وسُميت المدينة بهذا الاسم تخليداً لذكرى السيد ويليام بين، ومعنى اسم المدينة بنسلفانيا هو غابات السيد بن، وعاصمة المدينة هي هاريسبرغ، وأكبر المدن التابعة لها فيلادلفيا.


الطبيعة الجُغرافيّة لمدينة بنسلفانيا

تحدّ ولاية بنسلفانيا من ناحية الشرق ولاية نيوجيرسي، ويفصلها عنها نهر ديلاوير، أما من ناحية الغرب فتحدها ولاية اوهايو، وإلى الشمال منها تقع ولاية نيويورك، في حين تقع ولاية ويست فيرجينيا جنوباً، وتتكون الولاية عموماً من 67 مُقاطعة.


في المدينة العديد من الأنهار وأبرزها: نهر ديلاوير، ونهر سوسكيوهانا، بالإضافة إلى نهر اليجاني، ونهر مونوجاهيلا، ومن الجدير بالذكر أنّ أول بئر نفطي حُفر على مستوى العالم كان في ولاية بنسلفانيا الأمريكيّة عام 1858 ميلادي.


اقتصاد مدينة بنسلفانيا

إنّ لمدينة بنسلفانيا اقتصاداً ضخماً ومتنوعاً، كتميّزها في مجال إنتاج الحديد والصلب، كما أنّها إحدى كبرى الولايات المتحدة في مجال الصناعات الكيماويّة والأدوية التي تتركز في مدينتي بيتسبرج وفيلادلفيا تحديداً، بالإضافة إلى مصانع إنتاج السيارات في المدينة، ومصانع الأخشاب والأثاث، والشركات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والحاسوب، كما توفر قطاعات الخدمات والتجارة وظائف تشغيليّة عديدة لأهالي بنسلفانيا.


يصلُ إجمالي الناتج القومي لمدينة بنسلفانيا إلى أربعمئة وأربعة وأربعين بليون دولارٍ سنوياً، فيما يبلغ متوسط الدخل الفردي السنوي ثلاثة وثلاثين ألف دولار، ويمثل قطاع الصناعة في المدينة ما نسبته ست عشرة بالمئة من إجمالي الناتج العام، كما يُشكل قطاع الخدمات خمس بالمئة، أما نسبة مشاركة القطاع الحكومي فتبلغ إحدى عشر بالمئة.


لا يقتصر الأمر على الناحية الصناعيّة أو الخدماتيّة فقط، حيث تشتهر الولاية في مجال الزراعة أيضاً، فيوجد فيها حوالي 59.000 مزرعة، على مساحة تُقارب ثمانية ملايين هكتار، ومن المحاصيل الزراعيّة التي تُنتجها بنسلفانيا البطاطا، وفطر الغراب، ومنتجات الصوبات، وأشجار أعياد الميلاد، كما توجد فيها مزارع لتربية الأبقار والدجاج.


أشهر جامعات مدينة بنسلفانيا

  • جامعة بنسلفانيا: هي جامعة خاصة تقعُ في مدينة فيلادلفيا، تأسست عام 1740 ميلادي، ويصل عدد الطلاب فيها إلى ثمانية عشر ألف طالب.
  • جامعة بتسبرج: هي جامعة حكوميّة تأسست عام 1787 ميلادي، ويبلغ عدد طلابها ستة وعشرين ألف طالب تقريباً.
  • جامعة دريكسل: تقع هذه الجامعة الخاصة في مدينة فيلادلفيا، وتُعتبر من الجامعات العريقة؛ وتم تأسيسها عام 1891 ميلادي.
  • جامعة توماس جيفرسون: هي جامعة خاصة، تأسست عام 1824 ميلادي، وعدد طلابها يقارب الثلاثة آلاف طالب.
  • جامعة كارنيغي ميلون: تقع في مدينة بتسبرج، وهي جامعة بحثيّة علميّة خاصة، لها فرع في دولة قطر.