مدينة بني ياس

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة بني ياس

مدينة بني ياس

تقع مدينة بني ياس في الإمارات العربية المتحدة وتتبع إمارة أبو ظبي، حيث تبعد عن المدينة العاصمة أبو ظبي حوالي 37كم، كما تحتل موقعاً متميّزاً على التقاطع الرئيسيّ للطريق الذي يصل ما بين مدينة أبو ظبي ومدينة العين والطريق الذي يصل إمارة دبي والإمارات الشمالية بمنفذ السعودية، وتضمّ المدينة عدداً من المدن الصغيرة التابعة لها ومنها: المفرق، والشامخة، والعدلة، والوثبة، والعوامر.


سبب التسمية

سمّيت المدينة بهذا الاسم نسبةً إلى إياس بن عبد الأعلم، والذي عمل على جمع شمل قبيلة بني إياس بالتحالف مع عدد من القبائل الأخرى الموجودة على سواحل الخليج العربيّ لتكون بذلك من أقوى القبائل الموجدة في المنطقة.


التوزيع السكاني

تسكن المدينة مجموعة كبيرة من مختلف شرائح المجتمع الظبياني، ويضمّ ذلك كلّ من القبائل البدوية والحضر، وتمتاز المنطقة القديمة من المدينة بتقارب بيوت عائلات القبيلة الواحدة من بعضها البعض لتشكّل كل قبيلة منطقة سكنية خاصة بها، أمّا المناطق الحديثة من المدينة فتم توزيع البيوت فيها بطريقة عشوائية، مما ساهم في اختلاط عائلات القبائل المختلفة مع بعضها البعض وإزالة الحواجز فيما بينها، والحد من ظاهرة العصبية القبلية والمشاكل الناجمة عنها.


تقسم مدينة بني ياس إلى منطقتين رئيسيتين هما منطقة بني ياس الشرقية تعرف باسم الشروق، ومنطقة بني ياس الغربية وتعرف باسم منطقة الغروب، حيث تحتوي منطقة الشروق على حوالي 13 حارة، بينما تحتوي منطقة الغروب على عدد قليل من الحارات.


تطوّر المدينة

تشهد مدينة بني ياس عدد من التطوّرات العملاقة ومن أهمّها تشييد ملعب رياضي حديث يتبع لنادي بني ياس الرياضي الثقافيّ، بالإضافة إلى مشروع بوابة الشرق والذي يشمل صالات سينما حديثة، وفيلات سكنية، بالإضافة إلى ثاني أضخم سوق تجاري في الإمارة، حيث تصل مساحته إلى 148000م2، ويحتوي على 339 محلاً تجارياً، و2245 موقفاً للمركبات، و16 مقهىً ومطعم.


أهم المعالم والمباني

  • مركز شرطة بني ياس الحديث، والذي يقع في الجهة الشرقية من المدينة، ويضمّ كلّ من وحدة الجوازات، ووحدة المرور، ووحدة الجنايات.
  • محكمة بني ياس، وتقع في الجانب الغربي من المدينة.
  • معهد إدنوك الفني.
  • عيادة بني ياس.
  • عدد من المدارس التي تتخّصص في كافة المراحل، وذلك بهدف استيعاب العدد المتزايد من الطلاب والطالبات، وتوفير جو دراسي ذي طابع حديث يتلاءم مع تطوّر العصر الذي نعيش فيه.
  • جرن يافور: وهي تله تقع في الجهة الشرقيّة من مدينة أبو ظبي، وقد تعود الشيخ يافور بن شخبوط بن ذياب الفلاحي اعتلائها ما بين حين وآخر.
  • الوثبة: تقع في الجهة الشرقية من مدينة أبو ظبي، وعرفت بهذا الاسم نسبةً إلى حصان الشيخ يافور بن شخبوط بن ذياب الفلاحي.