مدينة بومباي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٧ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
مدينة بومباي

مدينة بومباي

هي إحدى المدن الهنديّة التي تتبع إدارياً إلى ولاية ماهاراشترا الهندية، وتعد عاصمتها التجارية، وغيّر اسمها في العام 1996م وأصبحت تسمى مدينة مومباي وذلك بعد إنشاء المدينة الجديدة، وتلقّب المدينة بالعديد من الألقاب منها: مدينة الأحلام، ومدينة السبع جزر، وهوليوود الهند، وبوابة الهند.


جغرافيّة واقتصاد بومباي

تبلغ مساحة أراضيها 4.335 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر14 متراً، وتقع على خطّ طول 72.83618 درجةً شرق خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 18.931830 درجةً شمال خطّ الاستواء، وتقع جغرافيّاً على ساحل المحيط الهنديّ في الجهة الغربيّة من الهند، أمّا مناخها فهو مناخٌ مداريّ موسميّ يكون في أغلب أيامه حاراً، كما يمتاز بتساقط الأمطار في فصل الصيف.


يعتمد اقتصادها على القطاع السياحيّ، والمؤسّسات المالية، وقطاع الصناعة الذي يتمثل في صناعة الألماس، والتلفزيون والسينما، والأسمدة، والنسيج، والبلاستيك، والصناعات الغذائية، والإلكترونيّة، والهندسيّة.


سكان مدينة بومباي

يبلغ عدد سكانها 12.478.447 مليون نسمةٍ، وتبلغ الكثافة السكانية 4768,25 نسمة لكلّ كيلومترٍ مربعٍ، وذلك حسب إحصائيات عام 2011م، ويتألف المجتمع السكانيّ فيها من الجماعات الآرية، والمغول المسلمين، وسكان البحر الأبيض المتوسط.


ولغة السكان الرسميّة هي اللغة المارثيّة التي تعتبر اللغة السائدة في الهند، لكن هناك بعض الأقليات الذين يتحدثون اللغة الإنجليزيّة، والصينيّة، والعربيّة، والأورديّة، أمّا الديانة فيدين غالبية السكان بالديانة الهندوسيّة، بالإضافة إلى بعض الديانات الأخرى كالسيخية، واليانيّة، واليهوديّة، والمسيحيّة، والبوذيّة، والإسلاميّة.


معالم مدينة بومباي

تتنوع المعالم فيها بين المعالم السياحيّة، والتاريخيّة، والأثريّة، والدينيّة، منها: متحف أمير ويلز، وكهوف اليفانتا، وحدائق فيروزشاه مهتا المعلقة، والمركز التجاريّ كوف باراد، وسوق كروفورد المشيد في العام 1869م، ومحطة تشاتراباتي شيفاجي المعروفة باسم محطة فكتوريا، وشاطئ شوباتي، والطريق البحريّ قلادة الملكة، وقلعة مومباي الملكيّة، ونافورة فلورا، وفندق تاج محل.


وأيضاً: جامع الحاج علي، والمتحف الوطنيّ للفن الحديث، وبوابة الهند المشيدة من أجل تخليد ذاكرة 90 ألفَ جنديٍّ هنديّ الذين قتلوا في الحرب الأفغانية، والحرب العالمية الأولى، وشاطئ جوهو، وحديقة كمالا نيهرو، ومسجد حاجي علي دراغ، وقنطرة ناريمان، ومكتب بريهان مومباي، وبرج الساعة راجاباي.


معلومات عامة عن بومباي

  • في منتصف القرن الثامن عشر للميلاد كانت بومباي من أهمّ المدن التجاريّة، وفي القرن التاسع عشر للميلاد ازدهرت كثيراً في التنمية الاقتصاديّة، وفي العام 1947م نالت المدينة استقلالها من الاحتلال البريطاني بعد خروجهم من الهند.
  • تحتوي المدينة على عددٍ من المؤسّسات المالية، مثل: بورصة بومباي، وبنك الاحتياط، واللجنة الوطنية للأوراق المالية.
  • تتألف بومباي من منطقتين هما: ضواحي بومباي، ومدينة بومباي.
205 مشاهدة