مدينة بيتسبرغ

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
مدينة بيتسبرغ

مدينة بيتسبرغ

تعتبرُ بيتسبرغ واحدةً من المُدن الرئيسية، والكُبرى في ولاية بنسلفانيا إحدى الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتعتبرُ من المدن التي تساهمُ في دعمِ قطاع الاقتصاد الأمريكيّ؛ إذ يعتبرُ قطاع الصناعة في المدينة من القطاعات المهمّة؛ إذ تحتوي المدينة على أكثر من 300 شركة ومصنع تساهمُ في تصنيع العديد من المنتجات المهمّة، في العديدِ من المجالات الصناعيّة، مثل: الغذاء، والمعادن، ومشتقات البترول، والإلكترونيّات، ووسائل النقل، وغيرها الكثير من أنواع الصناعةِ الأخرى.


جغرافية ومُناخ مدينة بيتسبرغ

تقعُ مدينة بيتسبرغ على منطقةِ هضابٍ مرتفعة، والتي يحيطُ بها كُلٌّ من نهر ألغني من الجهة الشمال شرقيّة، ونهر مونونجاهيلا من الجهة الجنوب شرقيّة، أمّا ما تبقى من التضاريس الجغرافية لمدينة بيتسبرغ فتشكلُ مجموعةً من التلال والسهول التي تُغطي مساحاتٍ واسعةً من القسم المعماريّ للمدينة، والقسم الطبيعي الذي يحتوي على الغابات والحدائق.


أمّا مُناخ مدينة بيتسبرغ فهو قاريٌ ورطب ويتأثرُ بتعاقبِ الفصول الأربعة، ويعتبرُ فصل الشتاء من أكثر الفصول المؤثرة على طبيعة الحياة العامّة في المدينة؛ إذ يؤدي تساقط الأمطار، والثلوج المستمر إلى تلفِ كمياتٍ كبيرةٍ من المحاصيل الزراعية، ويعدُّ شهر أيّار "مايو" أكثرَ الشهور التي تتساقطُ فيه الأمطارُ بكميّاتٍ غزيرةٍ، أمّا فصل الصيف فيتميزُ بدرجات حرارته المرتفعة، ويعتبرُ شهر تمّوز "يوليو" من أشدّ شهور فصل الصيف حرارةً؛ إذ تصلُ درجة الحرارة إلى أكثرَ من 32 مئويّة.


التركيبة السكانية في مدينة بيتسبرغ

يصلُ عدد سكان مدينة بيتسبرغ إلى أكثر من 310,000 آلاف نسمة، ويشكلُ السكان من أصولٍ إنجليزيةٍ، وأمريكية أكثر من 67% من إجمالي عدد السكان، أمّا النسبة المتبقية من سكان المدينة فهي موزعة على الأمريكيين من أصولٍ لاتينية، وإسبانية، وإفريقيّة، وتوجدُ مجموعاتٌ من الأقلياتِ الآسيوية، والتي تشكّلُ نسبة 4.4% من السكان.


أمّا متوسطُ دخل الأسرة الواحدة في المدينة فيصلُ إلى ما يقاربُ 28,000 ألف دولار أمريكيّ، بينما يصلُ دخلُ الفرد الواحد إلى 18,000 دولار أمريكيّ، لذلك تعتبرُ مدينة بيتسبرغ من المُدن المتطوّرة اقتصادياً من حيثُ نسبة الدخل المخصصة لسكان المدينة، والذين يعملون في العديدِ من الوظائف. أمّا قطاع التعليم في المدينةِ فهو من القطاعات المتطورة؛ إذ تحتوي بيتسبرغ على العديدِ مِن المدارس والجامعات، ومن أشهرِها جامعةُ بيتسبرغ.


الثقافة العامة في مدينة بيتسبرغ

تعتبرُ الثقافة العامّة في مجتمعِ مدينة بيتسبرغ خليطاً من الثقافات الأوروبيّة والأمريكية، ويعدُّ مسرح المدينة أحدَ أهمّ المسارح العالمية، والذي أنْشِئَ في عام 1812م بدلاً من المبنى المخصّص لمحكمة المدينة القديمة، وساهم هذا المسرح بتقديمِ العديد من المسرحيات التي تعكس الحياة الشعبية في مدينة بيتسبرغ، وأيضاً يوجدُ في المدينة معهدٌ، ومتحفٌ للفنون الجميلة والذي يحتوي على العديد من الأعمال الفنية التي تعودُ إلى عصورٍ تاريخيّةٍ قديمة.