مدينة تزنيت في المغرب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
مدينة تزنيت في المغرب

مدينة تزنيت في المغرب

مدينة تزنيت هي مدينة مغربية واقعة في جهة سوس ماسة درعة، حيث تعتبر عاصمةً لإقليم تزنيت، وتُعرف باسم العاصمة الفضية، وتضم العديد من الأحياء الكبرى، وأهمها: بوتاقورت، وإدرق، ودوتركا، حيث يحد هذه المدينة من الناحية الشمالية إقليم شتوكة آيت باها، ومن الناحية الجنوبية كلٍ من كلميم، وسيدي إفني، أما من الشرق فيحدها تارودانت ومن الغرب المحيط الأطلسي، وهي مشهورة بالمجوهرات الفضية والبرونزية، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب من 600 ,74 وذلك حسب آخر إحصاء مقام في سنة 2014م.


معالم مدينة تزنيت التاريخية

القصبة المخزنية

تبلغ المساحة الإجمالية لهذه القصبة حوالي 6704م²، وهي واقعة بالقرب من العين الزرقاء، حيث تفصلها عنها عدة أمتار، لهذه القصبة مجموعة من الأبراج التي يصل عددها إلى خمسة، وتُنسب إلى القائد الحاحي محمد أغناج الذي قام بحملة على سوس بأمرٍ من المولى سليمان، وكان ذلك في عام 1810م، حيث اتخذ هذه المدينة مركزاً لتثبيت سلطة المخزن على مجموع مناطق سوس، بالإضافة إلى اعتبارها قاعدةً لضبط الأمن محلياً.


السور الحسني

زار السلطان الحسن الأول منطقة سوس لأول مرة في عام 1882م، وكانت المدينة في ذلك الوقت خاضعةً للقوات المخزنية، وبعد هذه الزيارة قرر السلطان بناء سور لتحصين دواوير المدينة غير المحصنة، حيث كان الهدف من هذا التحصين التحكم في كافة المجالات في المناطق الوقعة بين وادي ماسة ووادي نون؛ وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي كونها عبارة عن حلقة وصل بين الصويرة ومنطقة الصحراء، بالإضافة إلى بعدها عن البحر بمسافة تقدّر بـ15كم.


المسجد الكبير

يعتبر المسجد الكبير واحداً من أهم المراكز العلمية والدينية في المدينة، ويقع في منطقة سوس، حيث جدد بنائه القائد سعيد الكيلولي وذلك بعد هدم المسجد القديم، وفيما بعد، وتحديداً في عام 1903م أضاف القائد همو التزنيتي الصفين الثاني والثالث المواليين للقبلة في المسجد، ولم تُبلّط الصومعة إلا عام 1927م. وتعاقب على هذا المسجد العديد من العلماء البارزين، ولعل أهمهم: الحسن بن الطيفور السموكني، ومحمد بن أحمد الأغرابوي، بالإضافة إلى سعيد الكثيري.


القصر الخليفي

القصر الخليفي هو إحدى المعالم التاريخية الأساسية داخل المدينة العتيقة، بني في نهاية القرن التاسع عشر بعد الانتهاء من أشغال بناء السور.


الرياضة في مدينة تزنيت في المغرب

تتميّز مدينة تزنيت عن غيرها من المدن المغربية باحتوائها على أقدم فريق للكرة الحديدية في المنطقة الجنوبية، والذي يُعرف باسم نادي أمل تزنيت، حيث يعود تأسيسه إلى عام 1948م، وأبرز إنجازاته هي بلوغ الدور السادس عشر في كأس العرش، وذلك في عام 2009/2010.

171 مشاهدة