مدينة تقع في الجزيرة العربية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مدينة تقع في الجزيرة العربية

الجزيرة العربية

تعتبر شبه الجزيرة العربيّة منطقة جغرافيّة واقعة في الجهة الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية وتحديداً عند إلتقاء حدود قارتي آسيا مع أفريقيا، وتبلغ مساحة أراضيها 3,237,500كم²، وتضم إدارياً سبع دول هي سلطنة عُمان، والإمارات العربية المتحدة، والجمهورية اليمنية، والمملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، وقطر، والكويت، كما يطلق عليها اسم شبه القارة العربية، وجزيرة العرب.


مدن تقع في الجزيرة العربية

مدينة الكويت

تعتبر العاصمة الإدارية والسياسية لدولة الكويت، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من الكويت وتحديداً على ساحل الخليج العربي، وتقسم إدارياً إلى أربع مناطق هي: المرقاب، وجبلة، وشرق، ودسمان، وتضم العديد من المعالم السياحية كقصر السيف، وسوق الكويت للأوراق المالية، وأبراج الكويت، والمسجد الكبير، ومكتبة الكويت الوطنية، ومجلس الأمة الكويتي.


مدينة المنامة

تعتبر العاصمة الإدارية والسياسية لمملكة البحرين، وتقع جغرافياً على ساحل البحرين الشمالي، وتبلغ مساحة أراضيها 30كم²، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة الدوحة، وتونس، وكراتشي، وأنقرة، وتضم العديد من المعالم السياحية كمنتجع نوفوتيل الدانة، وسوق المحرق القديم، والزينة مول، ومدينة ألعاب عين عذاري، ومطعم ومقهى البنديرة، وكورنيش النادي البحري، وجزيرة أمواج.


مدينة الدوحة

تعتبر العاصمة الإدارية والسياسية لدولة قطر، وتقع جغرافياً وسط الساحل الشرقي من شبه جزيرة قطر وتحديداً على شاطئ الخليج العربي، وتبلغ مساحة اراضيها 260كم²، وتضم العديد من المعالم السياحية كمكتبة التراث، ومتحف الفن الإسلامي، وكورنيش الدوحة، وخليج لاغون، ومتنزه الرميلة، والحي الثقافي كتارا، ومطار حمد الدولي، وسوق واقف، وحديقة أسباير، ودار الكتب القطرية.


مدينة أبو ظبي

تعتبر العاصمة الإدارية والسياسية للإمارات العربية المتحدة، وتقع جغرافياً على جزيرة أبو ظبي، وتضم العديد من المعالم السياحية كسباركيس فن وورد، وجزيرة ياس، وشاطئ ياس، ومجمع ياس مول، و جزيرة اللؤلؤ، وجزيرة السعديات، وجامع الشيخ زايد.


مدينة الرياض

تعتبر العاصمة الإدارية والسياسية للمملكة العربية السعودية، وتقع في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحة أراضيها 1.435كم²، وتضم العديد من المعالم السياحية كقصر المصمك، ومتحف مشوح المشروح للتراث، والجسر المعلق، وبرج المملكة.


مدينة مسقط

تعتبر العاصمة الإدارية والسياسية لسلطنة عُمان، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية من سلطنة عمان، وتبلغ مساحة أراضيها 3,500كم²، وتضم العديد من المعالم السياحية كالمتحف العماني الفرنسي، ومركز الإيكولوجيا، والقبة الفلكية، ومعرض عمان للنفط والغاز، ومجمع الحارثي، وسيتي سينما شاطئ القرم، ودار الأوبرا السلطانية، وشاطئ الجصة، وحديقة الصحوة.


مدينة صنعاء

تعتبر العاصمة الإدارية والسياسية للجمهورية اليمنية، وتقع جغرافياً في وسط اليمن وتحديداً في المنطقة الجبلية على جبال السروات، وتضم العديد من المعالم السياحية كمنتزه حدة وسناع، وحديقة الحيوان، والجامع الكبير، وسوق القات، ومنتزه عطان، وسوق البز.