مدينة جبلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
مدينة جبلة

مدينة جبلة

مدينة جبلة من المدن التابعة لمحافظة اللاذقية، وتتميز بموقعها في الجهة الشمالية الغربية لسوريا، بالإضافة إلى إطلالتها المتميزة على البحر المتوسط، وتبعد مسافة تصل لحوالي 25 كيلومتراً عن الجهة الجنوبية للاذقية، وتتبع لها العديد من النواحي كالقطيلبية، وعين الشرقية، وعين شقاق، والدالية، ويبلغ عدد سكانها لحوالي 52989 نسمة، بناءً على الإحصائية التي أجريت في العام 2004م.


تاريخ جبلة

بنيت مدينة جبلة من قبل الفينيقيين، ويعود تاريخ هذه المدينة للعصر البرونزي القديم، وتتميز بوجود الكثير من الآثار التي تعود للعديد من الحضارات؛ كالحضارة الفينيقية، والرومانية، والإسلامية القديمة، بالإضافة إلى المسرح الأثري الذي بني في القرن الأول للميلاد، ويعد هذا المسرح خامس مسرح للآثار على مستوى العالم.


وتحتوي هذه المدينة على العديد من التلال الأثرية؛ كتل سيانو، وسوكاس، والتويني، بالإضافة إلى الضريح الخاص بالمتصوف إبراهيم بن أدهم، وتم تشييد جامع على هذا الضريح وتسميته باسمه، وصنفت المدينة القديمة، والشاطئ الصخري الأثري كإحدى مناطق التراث العالمي.


الصناعة في جبلة

تعد مدينة جبلة إحدى المدن التجارية، بالإضافة إلى كونها سوقاً لمئات الآلاف من أبنائها، خاصة أبناء ريفها الواسع والكبير، وتكثر الأسواق الشعبية الموجودة في المدينة القديمة، بالإضافة انتشار الأسواق والمحلات المتطورة والحديثة في كافة أنحائها، وتحتوي على ميناء بحري تم تخصيصه كمكان ترسو فيه مراكب الصيادين.


أما فيما يتعلق بصناعتها فهي تحتوي على العديد من المصانع والمعامل المتخصصة بالنسيج والغزل، بالإضافة إلى مصانع المعلبات، والصناعات الحديدة، والصلب، والمياه الغازية، والصناعات التحويلية، ومعامل متخصصة بالغذاء كمعصرة الزيتون، وتشتهر هذه المدينة بصناعة مختلف أنواع الحلويات؛ كالكنافة الجبلاوية، التي تتميز بنكتها وحلاوتها.


السياحة في جبلة

تتميز مدينة جبلة بأنها من المدن الطبيعية الرائعة على مستوى سوريا، وذلك لامتدادها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، وبالتحديد في منطقة تتميز بسحرها وجمالها، بالإضافة إلى وجود العديد من البلدات والمصايف الجميلة التابعة لها، والواقعة في قلب الغابات وعلى مرتفعات جبالها، والتي تتميز بإطلالتها على مناطق ذي حجم كبير من الجهة الغربية للساحل السوري، وعدة مناطق كبير من الجهة الشرقية لجبال الساحل، كل هذه الأمور جعلت منها مدينة سياحية جميلة، ينجذب لها أعداد كبيرة من السائحين، الذين يرغبون بالتمتع بسحرها وجمالها.


المعالم السياحية في جبلة

هناك العديد من المعالم السياحية الجميلة والمتميزة في مدينة جبلة، وهي:

  • الكورنيش البحري: يتميز هذا الكورنيش باحتوائه على العديد من المطاعم، والمقاصف، ومدينة ألعاب، وحدائق ومناطق مفتوحة أمام الجميع.
  • البحيرات: تتميز هذه المدينة باحتوائها على العديد من البحيرات أهمها بحيرة السخابة، وبحيرة فردبيل، وبحيرة الحويز، وبحيرة ريحان، وبحيرة السن.
  • الغابات: تشتهر هذه المدينة بكثرة غاباتها كغابة الشعرة، وكفر دبيل، وبشيلة، وجوفين، والحوران.
  • المدينة القديمة.
  • الجوامع التاريخية؛ كجامع السلطان إبراهيم، والجامع المنصوري.
401 مشاهدة