مدينة جبلية عربية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٨ ، ١٣ مارس ٢٠١٧
مدينة جبلية عربية

المدن الجبلية

يمتاز الوطن العربي بتنوع تضاريسه ما بين الجبال، والسهول، والوديان، والصحارى، وقد انعكس هذا التنوع التضاريسي المميز على المدن العربية، ومن هنا فقد برزت بعض المدن الجبلية الهامة، في العديد من الدول كالأردن وفلسطين، والعراق، وسوريا، ولعلَّ أبرز هذه المدن هي مدينة السويداء السورية.


مدينة السويداء

معلومات عن مدينة السويداء

  • تقع المدينة ضمن دولة سوريا العربية، حيث تعتبر مركزاً للمحافظة التي تحمل الاسم ذاته، كما وتقع المدينة إلى الجنوب من مدينة دمشق عاصمة البلاد، إذ تبعد عنها مسافةً تقدر بنحو 100 كيلومتر تقريباً، وهي محاطةٌ بالعديد من المدن والمناطق السورية؛ كدرعا من الجنوب الغربي، وأزرع من الشمال الغربي.
  • يمتاز موقع المدينة بكونه موقعاً جبلياً بامتياز؛ إذ تقع هذه المدينة فوق سلسلةٍ من الجبال، ومن هنا فإنّ ارتفاع أعلى قمة جبلية فيها يصل إلى أكثر من 1800 مترٍ تقريباً عن سطح البحر، هذا وتمتاز هذه السلسلة بكونها سلسلة جبلية بركانية، وتعرف بجبل العرب.
  • تعتبر المدينة واحدة من أكبر المدن السورية، أمّا محافظة السويداء فتبلغ مساحتها أكثر من 6000 كيلومترٍ مربع تقريباً، كما وتعتبر واحدة من أهمّ المحافظات السورية على الإطلاق.


السياحة في السويداء

  • تعتبر السويداء من المناطق الجبلية المميزة، التي تمتاز بجمالها الأخاذ، وخضرتها المميزة ما جعلها من المقاصد السياحية السورية الرئيسية الهامة، إلى جانب ذلك، تمتاز المدينة بمعالمها الأثرية المميزة، والتي تحكي قصة تاريخ عظيم شهدته هذه الأرض.
  • تضم المدينة متحفاً هاماً وكبيراً، أنشئ في عقد الثمانينات من القرن المنصرم؛ إذ يمتاز هذا المتحف بكونه قد بني من البازلت، كما ويمتاز أيضاً بمقتنياته المميزة، والمختلفة والتي ترجع إلى العصور التاريخية المختلفة.


الاقتصاد في السويداء

  • تعتبر مدينة السويداء من المدن الزراعية، إذ يعتمد سكانها بشكل رئيسي وبالدرجة الأولى على الزراعة، حيث تزرع في أرضها العديد من المحاصيل الهامة، كالحبوب، والبطيخ، والخضروات، فضلاً عن اشتهارها بزراعة أنواع من الأشجار المثمرة.
  • من القطاعات الاقتصادية الهامة في المدينة أيضاً قطاع الصناعة، إذ تعتبر صناعة السجاد من الصناعات الرائجة فيها، والتي تطورت مع الزمن بشكلٍ كبير، وإلى جانب صناعة السجاد، فهناك العديد من الصناعات الجديدة الهامة والتي نالت حظاً جيداً ووافراً من الاهتمام أيضاً.


أما على الصعيد الثقافي، فقد شهدت السويداء تطوراً ملحوظاً من الناحية التعليمية، حيث انعكس ذلك على المستويين الفكري، والعلمي لأبنائها. هذا وتضم مدينة السويداء العديد من المراكز الثقافية المميزة، والهامة، فضلاً عن المراكز المعنية بالفنون، وبنشر الثقافة الشعبية الرائجة هناك.