مدينة جدة السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ٣٠ مارس ٢٠١٦
مدينة جدة السعودية

مدينة جدة السعودية

توجد مدينة جدة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية وتعتبر واحدة من أهم محافظات مكة المكرمة الممتدة على سواحل البحر الأحمر وأكبرها مساحة، حيث تفصل مدينة جدة مسافة 96 كم عن مكة المكرمة كما تفصلها مسافة 420 كم عن المدينة المنورة، وساعد وقوع مدينة جدة على سواحل البحر الأحمر في كونها المنطقة الأكثر جذباً للسياح في المملكة العربيّة السعوديّة سواء كانوا من السياح المحليين أم الأجانب، ولذلك تعتبر جدة العاصمة الأولى للمملكة في المجالين الاقتصادي والسياحي، كما تحتل جدة المرتبة الأولى من حيث امتلاكها أكبر عدد من البروج وناطحات السحاب مقارنةً بأي مدينة أخرى من مدن المملكة، وتحتل المرتبة الثانية من حيث مساحتها بعد العاصمة السياسية للمملكة الرياض.


الموقع الجغرافي لمدينة جدة السعودية

تتمركز مدينة جدة على السواحل الغربية للمملكة العربيّة السعودية ضمن سهولة تهامة، وذلك عند اجتماع الخط العرضي 29.21 من الشمال مع الخط الطولي 39.7 من الشرق، ويكون ذلك في نقطة انتصاف الشواطئ الشرقية للبحر الأحمر في الجهة الجنوبية من مدار السرطان، وتحتوي شواطئ جدة على ميناء رئيسيّ يتم من خلاله تصدير المنتجات المحلية من غير النفط إلى خارج البلاد، كما يستقبل عدداً كبيراً من احتياجات الدولة المحلية، ويعرف هذا الميناء بكونه الميناء الأكبر والأهم على السواحل الشرقية للبحر الأحمر.


المناخ في مدينة جدة السعودية

يرتبط مناخ مدينة جدة بوقوعها على سواحل البحر الأحمر، حيث تغلب عليها الأجواء الحارة والرطوبة العالية في فصل الصيف، بينما يغلب على جوها الاعتدال في فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة حرارة المياه في هذا الفصل مقارنة عما كانت عليه في الصيف، أما الأمطار المتساقطة على مدينة جدة فتقتصر على رشات خفيفة من المطر مع عواصف رعدية.


المعالم السياحة في مدينة جدة

  • الكورنيش، يقع على سواحل البحر الأحمر على مسافة 130 كم، ويمتاز كورنيش جدة بالتصميم المعماري الفريد من نوعه والتشكيلات الفنية من ناحية البناء والرصف والتي جعلت منه المتنزه الأول لسكان مدينة جدة وزوارها.
  • نافورة الملك فهد، تعتبر النافرة المقصد الليلي الأول لسكان جدة، حيث يصل علو مياهها إلى 312 م ويحيط بها حوالي 500 كشاف من الكشافات الملونة والتي تمنح للمياه لوناً ومشهداً رائعاً.
  • الأكواريوم، يعتبر الأول والوحيد من نوعه في المملكة حيث يقصده العديد من أبناء جدة والمدن المجاورة بهدف الاطلاع على معالم الحياة البحرية في البحر الأحمر.
  • برج المملكة، بدأ تنفيذ المشروع في عام 2014 وسيتم افتتاحه في عام 2018 ليكون أطول برج في العالم، حيث يزيد ارتفاعه بحسب مخططاته 200 متر عن برج خليفة في دبي.