مساحة مدينة جدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ١٦ مارس ٢٠١٦
مساحة مدينة جدة

مدينة جدة

مدينة جدة من المدن الواقعة في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد عند خط عرض 29,21 من الجهة الشمالية، وخطيْ طول 7,39 من الجهة الشرقية، وفي قلب الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر، وبالتحديد على سهل تهامة الساحلي، وتبعد مسافة تقدر بحوالي 75 كيلومتراً من الجهة الغربية لمكة المكرمة.


مناخ جدة

موقع مدينة جدة له تأثير كبير على مناخها، وذلك لوقوعها على شاطئ البحر الأحمر، الذي جعل معدل الرطوبة فيها مرتفعة جداً في فصل الصيف، حيث تتميز مياه البحر بارتفاع درجة حرارتها في هذا الفصل، بالإضافة إلى انخفاض رطوبتها في فصل الشتاء، وتتميز بحرارتها المرتفعة جداً في فصل الصيف، والتي تصل في كثير من الأحيان إلى خمسين درجة مئوية.


مساحة جدة

تتميز مدينة جدة بكبر مساحتها مقارنة مع غيرها من المدن السعودية، والتي تصل لحوالي 12000 كيلومتر مربع، وتقدر مساحة جدة بحوالي 470 كيلومتراً مربعاً مغطاة بالأبنية العمرانية.


سكان جدة

يبلغ عدد سكان مدينة جدة حوالي مليونين نسمة، بالإضافة إلى النمو السنوي لسكانها الذي يصل لحوالي 16%، وتعتبر هذا النسبة أعلى من المعدل القياسي للنمو السكاني، وذلك لأنها من المدن السياحية الجاذبة لأعداد كبيرة من الأشخاص، بالإضافة إلى نموها الاقتصادي الممتاز مقارنة مع غيرها من المدن، وتوفر العديد من فرص العمل للباحثين عن مصدر للرزق.


المعالم السياحية في جدة

تتميز مدينة جدة بأنها من المدن الأكثر سياحةً على مستوى المملكة العربية السعودية، وذلك لمناخها المناسب لجميع الفئات، بالإضافة إلى وجود العديد من المعالم السياحية التي ينجذب لها أعداد كبيرة من الزائرين، سواء من الداخل أو الخارج كالكورنيش ونافورة الملك فهد والمنتزهات والحدائق وغيرها الكثير.


المرافق العامة في جدة

تحتوي مدينة جدة على العديد من المرافق العامة المهمة، والتي من خلالها يحصل الزائر على جميع خدماته على أكمل وجه، وهي:

  • مطار الملك عبد العزيز: يتميز هذا المطار بأنه أول مطار دولي يتمتع بالعديد من الامتيازات والمواصفات العالمية، والتي جعلت منه مطاراً قادراً على تلبية احتياجات جميع المسافرين خاصة في مواسم الحج والعمرة، وتم افتتاح هذا المطار في العام 1981م، حيث بلغت المساحة الكلية التي بنيت عليه هذا المطار بحوالي 105 كيلومترات مربعات، وتم تقسيمه لعدة مطارات أحدهما يهتم بالرحلات الداخلية، والآخر يهتم بالرحلات الدولية، بالإضافة إلى المطار الذي يهتم بالحجاج القادمين من مختلف أنحاء العالم.
  • ميناء جدة الإسلامي: يتميز هذا الميناء بأنه من أهم الموانئ الموجودة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنه الميناء الرئيسي الذي يستخدم للحركات التجارية ووصول الحجاج إلى مكة المكرمة، ويحتوي هذا الميناء على 43 رصيفاً، ويتميز بوجود كافة التجهيزات التي تسمح له بالعمل على مدار 24 ساعة متواصلة.
239 مشاهدة