مدينة جميرا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ١٧ فبراير ٢٠١٦
مدينة جميرا

جميرا

جميرا هو حي قديم وراقٍ من أحياء إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، يقع في منطقة بر دبي، يمرّ من خلاله شارع الشاطئ أو جميرا، ومن أهمّ معالمه الدينية جامع جميرا. ما يُميّز هذا الحي أنّ المباني فيه غير مرتفعة، وهو مليء بالعيادات الخاصة والمطاعم والمقاهي ومراكز التسوّق مثل: تاون سنتر، وميركاتو.


كان هذا الحي قديماً قريةً للصيّادين؛ حيث كانوا عندما يعودون ليلاً من الصيد ينظرون لأضواء قريتهم الصغيرة كأنّها جمرات من النار، ولذلك أُطلق عليها اسم جميرا.


شاطئ جميرا

يُطلق عليه جميرا بيتش، يعتبر شريان إمارة دبي ويمتدّ من الشمال للجنوب. توجد عليه الكثير من المنتجعات منها مدينة جميرا التي تضمّ العديد من المنتجعات، كما يوجد على الشاطئ فندق برج العرب، والعديد من الحانات الأجنبية والمطاعم وغيرها، كما يُعتبر منطقة جذب سياحيّ خاصّةً للأجانب.


مدينة جميرا

تُعتبر مدينة جميرا من المنتجعات السياحيّة الفاخرة والتي تُصنّف على أنها خمسة نجوم، وتوجد في إمارة دبي على شاطئ جميرا بطول يصل إلى قرابة كيلومترين، كما تُعدّ من أكبر المنتجعات في إمارة دبي. تضمّ المدينة ثلاثة فنادق مشهورة وهي: فندق القصر، وفندق ميناء السلام، وفندق دار المصيف، والعديد من الفلل الملكية، بالإضافة لأكثر من (40) مطعماً فاخراً وباراً، وحديقة مائيّة تُسمّى " حديقة وايد وادي".


تقع المدينة على شاطئ الجميرة بالقرب من برج العرب، يُمكن الوصول إليها عبر مطار دبيّ الدولي من خلال شارع أم سقيم من الجهة الغربية أو من خلال شارع الجميرا من الجهة الجنوبية.


تصميم المدينة

تضمّ المدينة ثلاثة فنادق فاخرة، بالإضافة للمنازل العربية الصيفية حول المنتجع وإطلالات على الحدائق والشاطئ. كان فندق ميناء السلام من أول الفنادق التي بُنيت، ويتألف من (292) جناحاً وغرفة، أما فندق القصر فتمّ تصميمه ليعكس سكن الشيخ في الصيف، ويتألف كذلك من (292) جناحاً وغرفة، أمّا فندق دار المصيف فيتألف من (29) خلوة سكنية مكوّنة من طابقين بنفس تصميم البيوت العربية التقليدية الصيفية القديمة ولكن بشكل متطوّر، وتتألف كل خلوّة أو منزل من (8) غرف وحديقة وخادم شخصي على مدار الـ (24) ساعة.


توجد ممرّات مائية على طول (5.4) كيلومترات تصل الفنادق والبيوت مع بعضها، بالإضافة للتكسي المائي؛ وهو عبارة عن قارب ينقل السوّاح من مكان لآخر، يتمّ ضخ المياه في الممرّات المائية من خلال البحر من طرف، وتعود المياه للبحر من طرف آخر.

272 مشاهدة