مدينة جنوب فرنسا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة جنوب فرنسا

فرنسا

تعتبر فرنسا من دول القارّة الأوروبيّة التي تقع في جهة الغرب منها، وتعرف رسميّاً باسم الجمهورية الفرنسية، وعاصمتها مدينة باريس، وتبلغ مساحة أراضيها 674.843كم²، وتقسم إداريّاً إلى اثنين وعشرين إقليماً، ونظام الحكم فيها مركزيّ وبرلمانيّ ذو طابع شبه رئاسيّ، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2016 ميلادي 66,628,000 مليون نسمة، وعملتها الرسمية هي اليورو، ولغتها الرسميّة اللغة الفرنسيّة.


مدينة جنوب فرنسا

مدينة نيس

تقع مدينة نيس جغرافياً في منطقة بروفنس ألب كوت دازور وتحديداً على ساحل البحر الأبيض المتوسط بين جنوى ومارسيليا، وتقع فلكياً على خطّ طول 7.15 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 43.42 درجة شمال خطّ الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 70كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 10 أمتار. وتضم نيس العديد من المعالم السياحية، مثل:

  • البلدة القديمة التي تعدّ من المعالم الهامّة جداً في المدينة، وتقع في أسفل التل، وتتميز بوجود الأزقة والشوارع الضيقة، والمحلات التجاريّة، والبيوت الملوّنة.
  • متنزه أنغلا الواقع على طول ساحل البحر المتوسط، وتبلغ مساحته 7كم، ويمكن ممارسة رياضة ركوب الدراجات، والمشي، والركض فيه.
  • سوق زهرة كور ساليا الذي يعتبر من أكثر الأماكن السياحية شعبية في المدينة، ويمتاز بوجود الكثير من المحال التجارية التي تبيع الورود والزهور.
  • متحف ماتيس الذي يقدم الأعمال الفنية الخاصة بالفنان ماتيس، بالإضافة إلى أعمال فنانين آخرين، وتعدّ لوحة مدام ماتيس من أبرز اللوحات داخل المتحف.


مدينة مارسيليا

تقع جغرافياً على الساحل الجنوبي لفرنسا المطل على مياه البحر الأبيض المتوسط، وتقع فلكياً على خط طول 5.37 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 43.2964 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها،240,62 كم² ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة دكار، وجنوة، وكوبنهاغن، وأبيدجان، وأنتويرب، وغلاسكو، وحيفا. وتضم مارسيليا العديد من المعالم السياحية، مثل:

  • ميناء مارسيليا القديم الذي أنشأ في العام 600 قبل الميلاد على يد اليونانين، ويعتبر من أبرز الوجهات السياحيّة في المدينة.
  • مضيق كالانك الجبلي الواقع بين مدينة كاسيس ومرسيليا، ويعد من أهم الأماكن الشعبية للسياح، ويقدم المضيق العديد من الوجهات كقصر سرتيس، والكونيش، كما يقدّم استعراضات التسلق.
  • قصر لونغشامب الذي بدأ تشييده عام 1839 ميلادي من أجل الاحتفال بتأسيس قناة ارسيليا التي تجلب الماء من نهر دورانس وصولاً إلى مارسيليا.
  • حديقة ماجالون الموجودة حول بيت ريفي شيد في القرن السابع عشر للميلاد، وتبلغ مساحتها 14 هكتاراً، وشيّدت على الطراز الكلاسيكي.


مدينة كان

تقع جغرافياً على الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة نيس، وتبلغ مساحة أراضيها 20كم²، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة شيزوكا، والكويت، وكينسينغتون، وتل أبيب، ومدريد، وبيفرلي هيلز. وتضمّ كان العديد من المعالم السياحية، مثل:

  • شارع الكروازييت الكورنيش الذي يوازي ساحل البحر الأبيض المتوسط، وفيه العديد من الفنادق كفندق جراي دالبيون، وفندق الماجستيك، وفندق الهيلتون.
  • قصر كارلتون المشيد ما بين العام 1909 والعام 1913 ميلادي على يد هنري رول.
  • معالم أخرى كقصر المهرجانات كان، ومدينة كان القديمة، وميناء كان لليخوت.
184 مشاهدة