مدينة حد السوالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٣ مايو ٢٠١٧
مدينة حد السوالم

مدينة حد السوالم

مدينة حد السوالم هي مدينة مغربية واقعة على الطريق الوطنية رقم واحد في اتجاه مدينة الجديدة حيث تبعد عنها مسافة تصل إلى حوالي 70كم، حيث تفصلها عن مدينة الدار البيضاء مسافة تقدّر بحوالي 30كم، وقد شهدت هذه المدينة توسعاً عمرانياً كبيراً بالإضافة إلى زيادة واضحة في الكثافة السكانية؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتواء المدينة على العديد من الوحدات الصناعية والتي تحتوي على عدد من المعامل والشركات التي أنعشت الحياة الاقتصادية في المدينة وأهلها، الأمر الذي ساهم في استقطاب عدد كبير من المهاجرين وكذلك النازحين من المدن الأخرى؛ وذلك بهدف البحث عن العمل والاستقرار فيها، في هذا المقال سنذكر بعض التفاصيل عن مدينة حد السوالم.


مناخ حد السوالم

يبلغ معدل دجات الحرارة السنوية في هذه المدينة حوالي 18°م، ويكون اتجاه الرياح فيها شرقياً بسرعة تصل إلى 6كم في ساعة، أمّا بالنسبة للرطوبة فهي تعتبر عالية، حيث تصل معدلات الرطوبة فيها إلى حوالي 64‎%‎.


شواطئ حد السوالم

تبعد هذه المدينة عن البحر مسافة تصل إلى 8كم، وتحتوي هذه المدينة على العديد من الشواطئ ولعلّ أهمّها شاطئ سيدي رحال وكذلك شاطئ طماريس، وقد اشتهرت هذه المدينة منذ القدم بتقديم الشواء، الأمر الذي أدّى إلى ظهور مجموعة من المقاهي القريبة من دكاكين الجزارين والتي تجهّز الأكلات المختلفة من الشواء مما يدعو الزوّار إلى زيارة هذه المقاهي بغرض تناول أشكال المشاوي المختلفة، بالإضافة إلى ذلك فهذه المدينة تشتهر بسوقها الأسبوعي الموجود على الطريق الوطنية رقم واحد وتحديداً على بعد ما يقارب 2كم عن مركز ووسط المدينة، وتجدر الإشارة إلى شهرة سكان هذه المدينة بالطيبة وحب الضيف وإكرامه.


مرافق حد السوالم الخدمية

  • المرافق التجارية: ومن أهم هذه المراكز المركز التجاري لصاحبه المرحوح الحاج حميد ، وكذلك مركز الساحل، وقيسارية سلمى ، ومتجر بيم، بالإضافة إلى مركب تجاري كبير.
  • المؤسسات التعليمية: والتي تضم العديد من المدارس الابتدائية، والثانيو وكذلك المتوسطة بالإضافة إلى المدارس الخاصة.
  • الجمعيات: تخدم الجمعيات المدينة في العديد من المجالات، وذلك حسب الإحصاء الرسمي الذي تم على المدينة فقد وُجد بأنها تحتوي على 72 جمعية، والتي عملت بشكلٍ جاهد على تحقيق العديد من الأهداف النبيلة الخاصة بكل جمعية والتي تخدم مصالح المدينة.
  • مرافق أخرى: مركز للبريد، ومقر للباشوية، وكذلك البلدية، بالإضافة إلى مركز للدرك، ومجموعة من الوكالات البنكية التي تقدّم العديد من الخدمات المالية للسكان.
178 مشاهدة