مدينة خصب العمانية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ١٨ أبريل ٢٠١٧
مدينة خصب العمانية

مدينة خصب العمانية

سُميت مدينة خصب بهذا الاسم نسبة إلى خصوبة تربتها، وتتميز المدينة بموقع إستراتيجي مهم، حيث إنها تقع على ساحل بحري على مضيق هرمز بين الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان وإيران، كما أنها تطل على خليج عُمان من الجهة الشرقية، وعلى الخليج العربي من الجهة الشمالية الغربية، وتقع خصب في شمال غرب العاصمة العمانية مسقط، حيث تبعد عنها حوالي 570كم، وتقع في شبه جزيرة المسندم التي تعتبر المدينة عاصمة لها، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض المعلومات عن مدينة خصب العمانية.


اقتصاد مدينة خصب

تشتهر خصب بالعديد من الصناعات اليدوية التقليدية؛ مثل: صناعة الأواني الفخارية، والنسيج، وصناعة القوارب، وشباك الصيد، وصناعة العصي، كما أن أهلها يمارسون العديد من الحرف؛ كتربية الأغنام والمواشي، وصيد السمك، وممارسة الطب الشعبي، وتشتهر المدينة بالنشاط الزراعي، حيث إنها تنتج العديد من المحاصيل؛ كالفواكه، والخضار، والتمور، وأعلاف الحيوانات.


أهم الخدمات في مدينة خصب

تتوفر في مدينة خصب العديد من الخدمات؛ كالمراكز الصحية، والمستشفيات؛ مثل: مستشفى خصب، كما توجد في المدينة العديد من المدارس الأساسية والإعدادية والثانوية، وفيها شبكة من وسائل النقل العامة، كما أنها تحتوي على مطار داخلي، وميناء بحري؛ وهو ميناء خصب، بالإضافة إلى وجود محطات تحلية لمياه البحر في قراها الساحلية الثلاث؛ ليما، وكمزار، وشيصة.


أهم الأماكن السياحية في مدينة خصب

  • قلعة خصب: بناها البرتغاليون في القرن السابع عشر، على البحر، وذلك في الجهة المقابلة لميناء خصب، واستخدمت القلعة مسكناً للحكام الذين تعاقبوا على حكم المنطقة، ثم أصبحت سجناً يؤوي الخارجين عن القانون، ثم تحولت إلى متحف يضم عدداً من القوارب والأدوات التراثية، والبيوت القديمة الموجودة في ساحتها.
  • الأبراج الأثرية: يوجد فيها العديد من الأبراج الأثرية العريقة؛ أهمها: برج سعيد بن أحمد بن سلمان آل مالك، وهو بقايا لحصن كبير كان موجوداً في الماضي، ولم يبقى منه سوى البرج الذي مازال قائماً، ويوجد فيها أيضاً برج السيبة الذي يقع في منطقة السيبة، وكذلك برج كبس القصر.
  • المساجد الأثرية القديمة: يوجد في المدينة العديد من المساجد؛ كمسجد الكمازرة، والسوق، ويعود بناءهما إلى زمن السلطان قابوس، بالإضافة إلى مسجد السيبة أو المسجد الغربي والذي أُعيد بناؤه في عام 1980م.
  • ميناء الداو: يعتبر ميناء الداو من أهم الوجهات السياحية التي يقصدها الكثير من السياح عبر الزوارق التي تنطلق من مدينة مسقط، وتتوجه بالزوار في رحلة بحرية عبر الخليج.