مدينة دسوق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ٢ مارس ٢٠١٦
مدينة دسوق

دسوق

تُعتبر دسوق مدينةً من مدن الجمهورية العربية المصرية، والتي توجد في شمال الجمهورية وتتبع إدارياً لمحافظة كفر الشيخ، في أقصى شمال الدلتا، وتطلّ على نهر النيل، لذلك يُطلق عليها " عروس نهر النيل". يبلغ عدد سكانها قرابة ( 137.660) نسمة حسب تقديرات عام (2011م)، وتبلغ مساحة المدينة قرابة ( 11.76) كيلومتراً مربعاً، لذلك فهي ثاني أكبر مدن المحافظة من حيث عدد السكان والمساحة، تبعد عن العاصمة المصرية ( القاهرة) قرابة (167) كيلومتراً باتجاه الشمال، وتبعد عن الإسكندرية قرابة ( 85) كيلومتراً باتجاه الشرق.


أبرز معالم دسوق القديمة

توجد في مدينة دسوق العديد من المعالم المشهورة على مستوى مصر والعالم ومنها نذكر ما يلي:

  • مدينة بوتو: وهي مدينة قديمة، يعود تاريخها لسنة (3200) قبل الميلاد؛ حيث كانت عاصمة شمال مصر.
  • جامع إبراهيم الدسوقي: وهو جامع قديم بناه إبراهيم الدسوقي ( وهو رئيس الأقطاب الصوفية الأربعة) ويزوره أكثر من مليون سائح في السنة تقريباً.
  • كنيسة مارجرجس: وتعتبر أقدم كنيسة في المنطقة.
  • الكثير من الأضرحة والمزارات الدينية والسياحية .
  • معهد دسوق الأزهري: وهو من أقدم المعاهد الأزهرية في المهورية المصرية.


أصل التسمية

كلمة " دسوق" هي كلمة عربية، يعود أصلها لمادّة الدَسق، وتعني امتلاء الحوض بالماء إلى درجة الفيضان، حيث يقول العرب " مُلئ الحوض حتى دسق" أي فاض، تمت تسمية المدينة بهذا الاسم بعد أن جاءت الفتوحات الإسلامية على مصر، وكانت التسمية نسبةً لانخفاض المنطقة القريبة من نهر النيل والتي كانت تغرق عندما يفيض النيل، وبعد أن تجفّ المياه تبقى القليل من الأحواض الصغيرة المملوئة بالماء، فيطلقون على هذه الأحواض اسم دسوق، ثم حُرفت الكلمة وأصبحت " دسوقي" ومن هنا جاءت التسمية.


حدود دسوق

يحدّها من الجهة الشمالية مركز فوّة، ومركز سيدي سالم، ومن الجهة الشرقية مركز كفر الشيخ، ومركز قلين، ومن الجهة الغربية فرع رشيد من نهر النيل، ومركز الرحمانية ومركز شبراخيت التابعين لمحافظة البحيرة، ومن الجهة الجنوبية يحدّها مركز بسيون التابع إلى محافظة الغربية.


مناخ دسوق

تتمتع منطقة الدسوق بمناخ معتدل؛ حيث يكون جافاً وحاراً وزائد الرطوبة في الصيف، ودافئاً نسبياً وممطراً في الشتاء، كما تتساقط الثلوج والأمطار بغزارة على المنطقة في فصل الشتاء خاصّةً في الحي الشمالي من المدينة مع ازدياد في نسبة الرطوبة. تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء ما بين (7-18) درجة مؤية، وفي فصل الصيف تتراوح درجات الحرارة ما بين ( 20-30) درجة مؤية.