مدينة دلفت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة دلفت

مدينة دلفت

مدينة دلفت هي إحدى المدن الهولندية التي تقع جنوب غرب هولندا بين مدينتي لاهاي وروتردام، حيثُ تفصلها مسافةً تُقارب العشرة كيلومترات عن لاهاي، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 96.168 نسمة، بحسب الإحصائية المتوفرة لعام 2008م، أما مساحتها فتبلغ 24.08كم²، وتُعتبر المدينة من المُدن التاريخية، إذ عاش فيها وليام الأول، المعروف باسم وليام الصامت أو فيليم الكتوم الذي قاد الثورة الهولندية ضد الإسبان، والتي أدت في المُحصلة إلى نيل هولندا استقلالها عام 1648م، وتشتهر المدينة مُنذ القِدم بصناعة الخزف الأزرق، عبر شركة الهند الشرقية التي كانت تسوّق المُنتجات الهولندية في مناطق شرق آسيا، كما تتميّز المدينة باهتمامها بمجال العلوم والتكنولوجيا.


أهم المعالم في مدينة دلفت

الكنيسة القديمة

تقع هذه الكنيسة قبالة مركز البلدية الخاص بإقامة حفلات الزواج في المدينة، وترتبط إحدى الحوادث التاريخية بالكنيسة، حيثُ قُتل (وليام الصامت) على يد إسباني أمام الكنيسة، وقد تم دفنه في الكنيسة الجديدة وسط سوق المدينة.


تمثال هوجو جروتيوس

هو أول من فكر ووضع القانون الدولي في العالم، ويحمل التمثال مُجلداً في اليد اليسرى، وقد كُتب على قاعدة التمثال اسم الرجل باللغة اللاتينية وهو؛ (هوغوس دو غرتوس)، وتمت تغطية التمثال بملابس قديمة تعود إلى القرن السابع عشر تقريباً.


البرج المائل في دلفت

يتبع البرج المائل للكنيسة القديمة ويعود تاريخه إلى حوالي أربعة قرون تقريباً، ومن اللافت أنّ البرج مائل بسبب خلل فني أثناء البناء، لكن هذا الأمر يلفت انتباه العديد من السياح في المدينة، وغالباً ما يقفون على جسر شارع دلفت القديم لأخذ الصور التذكارية للبرج، ويُذكر أنّ البعض يُطلق عليه اسم (برج بيزا الهولندي) تيمناً ببرج بيزا المائل في إيطاليا.


الساحة الرئيسية

تقع أمام مبنى البلدية وعلى مقربة من الكنيسة الكبيرة التي تحدثنا عنها في بداية الفقرة، وتوجد على بعض جوانبها المقاهي والمطاعم المُتعددة، بالإضافة إلى المحال التجارية لا سيما تلك المحال التي تبيع الخزف الأزرق الذي يُقال إنّ هولندا تأثرت بالصين في هذا الأمر إثر غزواتها في مناطق آسيا في الماضي، كما يلحظ الزائر تراص المباني إلى جانب بعضها على جانبي الساحة، ويمكن مشاهدة المباني القديمة ذات الطراز المعماري الكلاسيكي، والمباني العصرية بلمسة معمارية هولندية أصيلة أيضاً.


متحف الجيش

يضم متحف الجيش عدداً كبيراً من الأسلحة، التي تم استخدامها خلال الحروب العديدة التي خاضها الجنود الهولنديون.


جامعة دلفت للتكنولوجيا

هي كبرى جامعات التكنولوجيا في هولندا، ويبلغ عدد طلاب الجامعة ستة آلاف طالب، وأنجزت الجامعة العديد من البحوث والاختراعات، المتعلقة بالتصميم المعماري للمناطق المائية.


معلومات عامة عن دلفت

  • تتميز المدينة بالهدوء والبناء المعماري الرائع.
  • يستطيع السياح استئجار عربة خيل إلى جانب العديد من الأشخاص للذهاب في جولة بشوارع المدينة، بالإضافة إلى تأجير القوارب في القنوات المائية للمدينة، حيث تنتشر القنوات المائية في دلفت، حالها حال معظم المدن الهولندية.
  • تم دفن أغلب الحكام أو أفراد العائلة الحاكمة الهولندية في مدينة دلفت في مقبرة الملوك.