مدينة رابغ في السعودية

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٩
مدينة رابغ في السعودية

مدينة رابغ

مدينة رابغ هي من مدن المملكة العربية السعودية الواقعة في غرب المملكة، وهي من المدن التابعة لمحافظ منطقة مكة المكرمة، وتعتبر من أقدم المدن الموجودة على ساحل البحر الحمر الخاص بإقليم تهامة، والتي كانت سابقاً تابعة لديار بني ضمرة من جذور قبيلة كنانة، وتبلغ مساحة المدينة حوالي14000كم²، وتبعد مدينة رابغ عن العاصمة جدة من جهة الشمال، بما يقارب 140كم.


تحد المدينة من الجهة الشمالية الشرقية منطقة المدينة المنورة، ومن الجنوب محافظة جدة،ومن الجهة الشرقية محافظة خليص، وتقسم المدينة إلى جزء شمالي وجزء جنوبي بسبب مرور طريق دولي من منتصف المدينة، ويقدر عدد سكان المدينة بما يقارب 180352 نسمة حسب أخر إحصائية.


مناخ مدينة رابغ

نظراً لوقوع مدينة رابغ على الساحل الشرقي للبحر الأحمر ولأنّها تنحصر بين خطي عرض 22/23 إلى الشمال من خط الإستواء وتقع على مدار السرطان فإنّ مناخها يتميز بنسبة رطوبة عالية، وعلى وجه الخصوص خلال فصل الصيف، مما يعتبر صيفها شديد الحرارة، حيث تبدأ درجات الحرارة بالزيادة خلال شهر ايار لتصل أقصى درجة لها في شهر تموز وشهر آب، وغالباً ما تكون درجات الحرارة حول الأربعين درجة مئوية، أما شتاء مدينة رابغ فهو دافئ بدرجات حرارة مرتفعة، ولا يوجد هناك موسم خاص لتساقط الأمطار في رابغ.


مؤسسات تعليمة في مدينة رابغ

  • يوجد في مدينة رابغ فرع لجامعة الملك عبد العزيز يضم تخصصات متعددة مثل كلية الطب والجراحة، وكلية الهندسة، وكلية الأعمال، وكلية تقنية المعلومات، وكلية العلوم وكلية الآداب.
  • توجد أكاديمية أجنحة رابغ لتعليم الطيران.
  • توجد الكثير من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للإناث والذكور.


مؤسسات صحية في مدينة رابغ

يوجد في مدينة رابغ مستشفى حكومي يحمل اسم المدينة، ويقدم الخدمات الصحية البسيطة والمتوسطة للمواطنين، بالإضافة إلى وجود أربعة مراكز صحية خاصة صغيرة، وعيادة أسنان.


مؤسسات اقتصادية في مدينة رابغ

  • يوجد في رابغ مصنع الإسمنت العربي، بالإضافة إلى محطة الكهرباء ترسل الكهرباء إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وهناك أيضاً مصفاة بترول كبيرة تملكها شركة أرامكو السعودية، والتي أنشأت أيضاً مصنع البتروكيماويات الجديد المعروف باسم بترو رابغ والذي يعتبر من أكير المصانع البتروكيماوية على مستوى العالم.
  • يتم حالياً بناء مدينة رابغ جديدة تبعد عن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية أربعين كيلومتراً، والتي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ببنائها.
  • توجد في المدينة محطة لتحلية المياه.
149 مشاهدة