مدينة ربك في السودان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة ربك في السودان

مدينة ربك في السودان

مدينة رَبَكْ هي إحدى المدن السودانية الواقعة في ولاية النيل الأبيض وهي عاصمة الولاية، وتعتبر المدينة ملتقى طرق بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، بالإضافة إلى المحليات والولايات الأخرى جميعها، وتقع تحديداً إلى الجنوب منها على الضفاف الشرقية لنهر النيل الأبيض، حيث يفصل بينها وبين مدينة كوستي، وترتبطان معاً بواسطة الجسور الممتدة بينهما، وإحدى هذه الجسور مخصصة للسكك الحديدية.


يبلغ عدد سكان مدينة ربك حسب إحصائيات عام 2008م حوالي 147,365، ومن الجدير بالذكر أنّ المدينة تقع على ارتفاع حوالي 362 متراً فوق سطح البحر، كما أنّها تبعد مسافة 260 كيلومتراً إلى الجنوب من العاصمة السودانية الخرطوم، كما تبعد مسافة 340 كيلومتراً إلى الغرب من الحدود السودانية الأثيوبية.


التعليم في مدينة ربك

توجد في مدينة ربك كلية دراسات المجتمع، بالإضافة إلى كلية الهندسة جامعة الإمام المهدي، والعديد من المعاهد الفنية والصناعية.


اقتصاد مدينة ربك

تعدّ من أكبر المدن التجارية في السودان، وهي المورّد الأول للماشية في السودان، حيث تورد الماشية للمدن الأخرى وإلى خارج السودان أيضاً، كما تنشط فيها حركة بيع العقارات وأعمال المقاولات، وتضم صومعة ربك للغلال، ومحطة توليد الكهرباء (أم دباكر)، كما يوجد فيها أضخم سوق من حيث حركة البضائع والقوى الشرائية في ولاية النيل الأبيض، ومخزون استراتيجي ضخم للمواد البترولية للسودان، وتعتبر من المدن التي تحتوي على سعات تخزينية هائلة للبضائع، والسلع، والمواد البترولية، والمحاصيل.


يوجد في مدينة ربك بترول ويوجد إلى الجنوب منها اماكن لاستخراج الحجر الجيري، بالإضافة إلى سوق كبير للمحاصيل الحقلية والماشية، وتعدّ في المركز الأول في تصنيع مادة الإسمنت من بين جميع مدن ولاية النيل الأبيض، كما توجد فيها مصانع السكر الواقعة في عسلاية التابعة لها، وتضم تسعة فروع من فروع البنوك التجارية المختلفة، وتتوفر فيها خدمات عديدة خصوصاً الخدمات الضرورية مثل خدمات الاتصال الثابت.


مكانة مدينة ربك السياسية

تعتبر مدينة ربك العاصمة السياسية للسودان، وتحظى بمرتبة شرف عظيمة بالنسبة للحكومة المركزية السودانية في الخرطوم، وهي تحظى بعناية خاصة جداً مما جعلها تواكب التطور والتنمية الحضارية بشكلس متسارع حتى فاقت مثيلاتها من عواصم الولايات الأخرى، وزادت عنها في التطور والتقدم، كما يوجد فيها العديد من وزارات ولاية النيل الأبيض، ومباني محافظة الجبلين، ومراكز شرطة الولاية، وحامية كبرى للقوات المسلحة، والكثير من الإدارات السياسية الأخرى.


أنشطة مدينة ربك الرياضية

يوجد فيها اتحادات رياضية مشهورة على المستوى المحلي، حيث تضم أندية رياضية عريقة منها لكرة القدم، وألعاب القوى، وكرة السلة، وكرة الطائرة، كما يوجد فيها استاد رياضي كبير مخصص لكرة القدم، حيث تشارك المدينة بالبطولات المحلية، ومن أشهر الأندية الموجودة فيها حي العرب، والنيل، والزهرة، ودنوباوي، والهلال، والبحيرة، وعسلاية، والسلام، والنجوم.

194 مشاهدة