مدينة ربك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٦
مدينة ربك

مدينة رَبَك

تقع مدينة رَبَك في السّودان؛ حيث تبعد عن عاصمة البلاد مدينةِ الخرطومِ مسافة تُقدّر بمئتين وستّين كيلومتراً، وتتبع ولايةَ النّيل الأبيض، وهي من أهمّ المدن الصّناعيّة والاقتصاديّة الكبرى في المنطقة، وتُلفَظ بتحريك كلٍّ من حرفي الرّاء والباء بالفتحة وتسكين حرف الكاف.


الموقع والمساحة

تقع مدينة رَبَك في دولة السّودان على النّيل في منطقة غنيّة بالنّفط، وتحدّها من الجهة الشّماليّة الشّرقيّة والشّماليّة الغربيّة محليّة القطينة، ومن الجهة الجنوبيّة تحدّها محليّة الجبلين، ومن الجهة الشّرقيّة تحدّها ولاية سنّار، وتُقدّر مساحتها بما يُقارب ألفاً وخمسمئة وتسعةً وثمانين كيلومتراً مربّعاً.


السُكّان ونشاطهم الاقتصاديّ

في إحصائيّة تعود إلى عام ألفين وثمانية بلغ عدد السّكان في مدينة ربك مئتين وثمانية وسبعين ألفاً وأربعين نسمة، يتوزّعون على المناطق الريفيّة والحضريّة، ينحدرون من قبائل أشهرها: حسانيّة، ورزيقات، ومشالقة، ومحمديّة مسلميّة جعافرة، وعرواب ثعالبة، ودار حامد، وجعليّة حمر حوازمة، وكبابيش، ودناقلة، ودويح وغيرها، وقد امتزجت تلك القبائل وتَعايشت مع بعضها البعض بفضل علاقات المُصاهرة السّائدة فيما بينها. ويعمل غالبيّة سكّانها في مجال الصّناعة وخصوصاً صناعة السكّر، والإسمنت؛ حيث تُعدّ المدينة الأولى بإنتاجه، بالإضافة إلى استخراج الحجر الجيري.


طبيعة رَبَك ومناخها

في مدينة رَبَك نوعان من التُّربة: الطّينيّة، والرّمليّة، كما تنتشر فيها الجُزر الّتي تشكّل مراعيَ خصبة لقطعان الماشية، مثل: جزيرة آبا التي ينتشر فيها الغطاء العُشبيّ، كما تُزرع في أراضيها العديد من المحاصيل الزراعيّة، منها: القطن، والقمح، والذّرة، وقصب السّكر، أمّا مناخها فيتميّز بصفته المداريّة، فهو بارد وجاف شتاءً، في حين أنّه حارّ ورطب وماطر صيفاً، حيث تهبّ فيها الرّياح الجنوبيّة الغربيّة المحمّلة بالرّطوبة.


أهمّ مدن رَبَك ومعالمها وأحيائها

تتبع لمدينة ربك مدينة الجزيرة آبا، ومدينة عسلاويّة، ومدينة الشوال، ومن معالمها: مبنى رئاسة ولاية النّيل الأبيض، ومصنع الإسمنت، ومحلج القطن، وجامعة رَبَك للعلوم التّقنيّة. مدينة رَبَك غنيّة بأحيائها القديمة، ونذكر منها: حيّ العمارة، وحيّ الزهور، وحيّ الجلابة، وحيّ الدرداقة، وحيّ الرواشدة، وحيّ أبو طليح، وحيّ الحريزيّة، ومن الأحياء الحديثة: المربّعات السّكنيّة من (مربّع رقم واحد إلى مربّع رقم أربعة وستّين)، ومدينة كنانة الجديدة، وحلّة الحسّانيّة.


مميّزات مدينة رَبَك

تتميّز مدينة رَبَك بوفرة أراضيها الرّعويّة؛ إذ تمتلك رصيداً من الثّروة الحيوانيّة؛ بحيث تتوفّر فيها حوالي ثمانمئة ألف رأس من الماشية، وتوجد فيها سوق كبيرة لتجارة المواشي، كما توجد فيها العديد من المستودعات التي تحتوي مختلف البضائع والسّلع، وتتميّز بموقعها الجغرافيّ على النّيل؛ بوصفها تشكّل نقطةً تصل كافة المُدن في جهات السّودان كلّها.