مدينة روابي الفلسطينية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ١٣ أبريل ٢٠١٦
مدينة روابي الفلسطينية

مدينة روابي الفلسطينية

تعتبر مدينة روابي الفلسطينية النموذجية أكبرَ وأهمَّ مشروع عمراني في فلسطين، أطلقه القطاع الخاص في فلسطين، والهدف من هذا المشروع بناء مدينة جديدة لحلّ مشكلة السكن في فلسطين، وتمكين شريحة كبيرة من المجتمع المحلي الفلسطيني من شراء وامتلاك منزل العمر، بأسعار تناسبهم.


ويتميز هذا المشروع بوجود المرافق التجارية والثقافية والتعليمية والصحية، وتوفير البنية التحتية المتطورة، مما سيجعل من مدينة روابي مقصداً لجميع فئات المجتمع الفلسطيني، بسبب كافة وسائل الراحة المتاحة للسكان والزائرين، كما أن الهدف من إنشاء مدينة روابي، لإيجاد بيئة متكاملة من أرقى وأحدث أنماط السكن والعمل والحياة.


موقع مدينة روابي

تقع مدينة روابي في شمال مدينة رام الله، في المنطقة (أ) الخاضعة بشكل كامل لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية، على مساحة من الأرض تقدر بحوالي 6.300000 م، كما تقع المدينة وسط فلسطين، بين مدينة القدس ومدينة نابلس، حيث تبعد مسافة 25 كيلومتراً من شمال القدس، و25 كيلومتراً من جنوب نابلس.


المخطط الهيكلي

  • تم تصميم مشروع مدينة روابي تحت إشراف خبراء في التخطيط الهندسي والتطوير العمراني من شركة AWCOM العالمية، وخبراء من جامعة النجاح الوطنية، ومن جامعة بير زيت، وشركات فلسطينية أخرى، بحيث يكون التصميم مواكباً لأحدث ما توصل إليه فن العمارة، ومتوافقاً مع القيم الفلسطينية وخاصةً من الناحية التراثية، ووفق التخطيط الحضاري الذي يضمن الازدهار والاستدامة للمدينة.
  • تضم المدينة حوالي 23 حياً سكنياً، وأكثر من 5000 وحدة سكنية، وفق تصاميم مختلفة، وتتوفر فيها كل الخدمات الأساسية، كما تتوفر الخدمات الأساسية في الأحياء من طرق مرصوفة، ومواقف للسيارات، وممرات مشاة، ومحلات تجارية قريبة، وأماكن للعب الأطفال.
  • ويضم مركز مدينة روابي العديد من المعالم الفريدة التي لا يوجد لها مثيلاً في فلسطين، والتي ستجعل المدينة تعج بالحياة العملية والاجتماعية، حيث سيضم العديد من المطاعم، والفنادق، والمقاهي، ودور السينما، ومراكز التسوق الشاملة والمتكاملة لتلبية احتياجات سكان مدينة روابي، والعديد من المرافق الترفيهية والثقافية.
  • كما تضم مدينة روابي المدارس الخاصة والحكومية، وقاعات مجهزة بشكل كامل للمؤتمرات، ويوجد فيها المرافق الطبية والمساجد وكنيسة.
  • وتوفر المدينة حوالي خمسة آلاف فرصة عمل، في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل خاص، من أجل ضمان إزهار المدينة اقتصادياً.


مؤسسة روابي

مؤسسة روابي هدفها الأساسي تشجيع وتنسيق جميع المبادرات التي تهدف لإنجاح وازدهار واستدامة مدينة روابي على المدى البعيد، من الناحية البيئية والتعليمية والثقافية والتنمية الاقتصادية، بحيث تكون المدينة مقصداً من جميع فئات المجتمع الفلسطيني لتبادل الثقافات والخبرات.

234 مشاهدة