مدينة ريز التركية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مدينة ريز التركية

مدينة ريز التركية

تقع مدينة ريز في الجهة الشمالية الشرقية من تركيا وتطل على سواحل البحر الأسود، ويفصلها عن مدينة طرابزون حوالي 79.8كم، كما يفصلها عن مدينة هوبا 91.7كم، ويعتبر اليونانيين أول من أسس هذه المدينة وسكنها، وبقوا فيها إلى أن هُزموا على يد البيزنطيين الذين سكنوها بعدهم، وفي عام 1980م وقعت معركة دامية بين السلاجقة الأتراك والبيزنطيين وكانت نتيجتها طرد البيزنطيين من المدينة واستيلاء الأتراك عليها، ولا زالت المدينة تحت الحكم التركي حتى الآن، ويسكنها حوالي 365.938 فرداً على مساحة تقدر ب3.762كم².


تضاريس مدينة ريز

تتميز مدينة ريز بتنوع تضاريسها بين الجبال والوديان العمودية التي تتخللها الأنهر القادمة من مرتفعات الأناضول نحو البحر الأسود، بالإضافة إلى المستنقعات المتجمدة، والسهول الخصبة، أما قمم جبالها فمكسوة بالثلج بينما يكسوها الخضار عند سفوحها وسهولها، وتقع المدينة على منحدر جبلي محاط بمزارع الشاي الكثيفة من كل جانب، وتشكل مزارع الشاي بساط أخضر كثيف يخفي لون الأرض بشكل كامل.


السياحة في مدينة ريز

تستقطب مدينة ريز عدداً كبيراً من السياح المحليين والأجانب، وذلك لما تحتويه من طبيعة خضراء جذابة وتنوع كبير في تضاريسها، بالإضافة إلى طيبة سكانها ورحابة صدرهم مع الغرباء، ومن أهم الأماكن السياحية فيها:


وادي شات

يقع الوادي بالقرب من قرية شات التابعة للمدينة، ويبعد عن المدينة مسافة تقدر ب20كم، ويتميز الوادي بطبيعته الخضراء وأشجاره الكثيفة، ويحتوي على عدد من المنازل التقليدية والفيلات التي يمكن للزائر استئجارها والتمتع بطبيعة الحياة الريفية التركية.


حمامات أيدير الطبيعية

هي حمامات طبيعية منبعثة من باطن الأرض في أودية حبل أيدير، وتمتلك هذه الحمامات خصائص شفائية وعلاجية مما يدفع الكثير من السياح للتوجه إليها بغرض العلاج والاستمتاع بالطبيعة الخلابة المحيطة بها، حيث تساعد مياهها على علاج بعض من الأمراض الجلدية مثل الصدفية، كما تساعد على علاج التهابات العظام والمفاصل.


شلالات جالين تولو

هو من أشهر الشلالات في تركيا أكثرها جمالاً، ويصب الشلال في جبل أيدير بالقرب من حمامات أيدير الطبيعية، ويحيط بالشلال عدد من المطاعم التي تختص بتقديم الأسماك المشوية، بالإضافة إلى مطعم شاورما تقليدي.


جسر شان يوفوه

يمتد الجسر بين ضفتي نهر فارتينا دارسي الذي يتميز بصفاء مياهه، وهو جسر تاريخي قديم حيث يزيد عمره عن قرن، ويقدم إليه السياح من أجل الحصول على الصور التذكارية معه.


نهر دارسي

تكثر على ضفاف النهر المقاهي والمطاعم التي تقدم المأكولات والمشروبات التركية التقليدية، كما أنه يستقطب عدداً كبيراً من هواة رياضة التجديف ومحبي المغامرة.

173 مشاهدة