مدينة زغرب

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
مدينة زغرب

مدينة زغرب

مدينة زغرب هي عاصمة دولة كرواتيا، وتقع على ضفّة نهر سافا الشماليّة وعلى المنحدرات الجنوبيّة لجبل (ميدفيدنيشا)، ويبلغ متوسط ارتفاع المدينة عن سطح البحر حوالي مئةً وعشرين متراً تقريبا، تتميّز المدينة بموقعها الواصل بين أوروبّا الوسطى بالبحر الأدرياتيكيّ. تحتل زغرب مكانةً اقتصاديّةً هامة؛ بسبب موقعها الاستراتيجيّ، ومؤسساتها التعليميّة، ومراكزها المتخصّصة في مجال الأبحاث العلميّة، و لصناعاتها التقليديّة والمتطوّرة، إضافةً لكونها المقرّ الرئيسيّ لكافّة المرافق الحكوميّة والعديد من الوزارات.


أصل كلمة زغرب

كان الظهور الأول لاسم زغرب عام ألفٍ ومئةٍ وأربعةٍ وثلاثين، جاء عبر وثيقةٍ تتصل بإنشاء أسقفيّة زغرب في عام ألفٍ وأربعةٍ وتسعين، ولم تتضح أصول الكلمة بشكل دقيق بعد. تقول الأسطورة الكرواتيّة بأنّ أحدَ الولاة كان يقود جنوده الظمئون عبر منطقةٍ مهجورة، فأمرهم بالتنقيب للعثور على ماء.


أيّد العلماء هذه الرواية بتأكيدهم على أنّه تمّ تأسيس مستوطنة حول حفرةٍ ممتلئة بالماء أو (Graba)، وقد اشتقّ هذا الاسم من تلك الكلمة. وفي روايةٍ أخرى تتحدث الأسطورة عن حاكم المدينة الذي كان ظمئاً، وأمر فتاةً تدعى "ماندا" لسحب المياه من بحيرةٍ قريبة اسمها "Mandusevac"، قائلا لها: "Zagrabi mando"، أي التقطيه ماندا، وهذه البحيرة في الوقت الحالي هي نافورة تقعُ في ساحة بان جيلاسيك.


تشيرُ مصادر أخرى بأنّ الاسم مشتق من كلمة Za breg، الذي يعني: ما وراء التلّ، وقد يكون هذا التل هو ضفّة نهر سافا، والتي كان يعتقد بأنه كان لهذا النهر تدفقات في السابق تصل إلى مركز المدينة. وهناك مصدرٌ مغاير يرجّح بأنّ الاسم مشتق من كلمة Za grabom، الذي يعني: وراء الخندق؛ بسبب التحصين القويّ للمدينة منذ بداية تأسيسِها.


في فترة حكم الإمبراطوريّة النمساويّة المجريّة، كانت تعرف مدينة زغرب أكثر باسمها الأجنبيّ الألماني النمساويّ "عجرم"، لكن هذا الاسم اختفى في الوقت الحالي لتعود المدينة معروفةً في كرواتيا وخارجها باسمها الحقيقيّ: زغرب.


التعداد السكانيّ

تعتبرُ مدينة زغرب من أكبر مدن البلاد، فهي المدينة الوحيدة في البلاد التي يفوق عدد سكانها المليون نسمة، وتحديداً وفق إحصاءات عام ألفين وواحد هناكَ حوالي مليون وثمانيةٍ وثمانون ألف نسمة يقطنون المدينة وضواحيها التي تضمّ عدداً من المدن الصغيرة، كجوريشا وساموبر وفيلكا. غالبيّة سكان المدينة هم من الكروات، وهناك أربعون ألف نسمة من السكان ممّن ينتمون إلى عرقيّاتٍ أخرى مختلفة من الصرب، والبوسنيّين، والألبان، والسلوفينيّين،، إضافة لبعض الغجر والمقدونيين وغيرهم.


نبذة تاريخيّة

كانت زغرب واحدة من المدن الرومانيّة، وأطلق عليها اسم زغرب للمرّة الأولى عام ألفٍ وأربعةٍ وتسعين للميلاد. كانت المدينة في بدايتها مقسّمة إلى مدينتين منفصلتين، هما: كاتدرائيّة زغرب وكليرجي، حتّى جاء بان جوزيب ووحّدهما تحت اسم زغرب، وقد سمي ميدان موجود بقلب زغرب باسمه.


في الفترة التي كانت بها زغرب تابعة ليوغسلافيا كانت تعدّ من أهمّ المدن في ذلك الوقت، وعند حلّ يوغسلافيا تحولّت زغرب إلى عاصمة دولة كرواتيا.

255 مشاهدة