مدينة سانت بطرسبرغ

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
مدينة سانت بطرسبرغ

مدينة سانت بطرسبرغ

هي إحدى مدن دولة روسيا تأسست في العام 1703م في اليوم السابع والعشرين من شهر مايو على يد القيصر بطرس الأول، وتبلغ مساحة أراضيها 1,439 كيلومتراً مربعاً، وعرفت قديماً باسم مدينة لينينغراد، وبيتروغراد.


جغرافية مدينة سانت

تقع مدينة سانت جغرافيّاً في الجهة الشمالية الغربية من روسيا، وتحديداً في دلتا نهر نيفا الواقع في الجهة الشرقية من خليج فنلندا في مياه بحر البلطيق، ومن قراها: كرونشتادت، ولومونوسوف، وسانت بطرسبرغ، وسسترورتسك، وكولبينو، وبوشكين، وبافلوفسك، وبيتيرهوف، وكراسنوي سلو.


سكان مدينة سانت

تُعتبر أكبر مدينة في روسيا في الدرجة الثانية من حيث عدد السكان؛ إذ يبلغ عدد سكانها 4,879,566 مليون نسمة؛ حيث تبلغ الكثافة السكانية 3.390.94 نسمة لكلّ كيلومترٍ مربعٍ، وذلك حسب إحصائيات عام 2010م، ويتألّف المجتمع السكانيّ فيها من الروس، والتتار، والبيلاروسيون، والأوكرانيون، والأرمن، واليهود، والأوزبك، والأذربيجانين، والبولنديين، والجورجيين.


السياحة في مدينة سانت

  • متحف الهيرميتاج الذي شُيّد في العام 1764م، ويُلقّب باسم دُرة متاحف روسيا، ويحتوي على مجموعةٍ كبيرةٍ من اللّوحات الفنيّة، وثلاث ملايين تحفةٍ فنيّة بين أروقته، ويتكوّن المتحف من عشرة مبانٍ.
  • كنيسة المخلّص بالدم: وشُيّدت في المكان الذي اغتيل فيها ألكسندر الثاني، وتُعدّ من أجمل الكنائس في دولة روسيا، كما تُعتبر من أكثر الأماكن السياحيّة زيارة، وتتسم الكنيسة بتصميمها الروسيّ البيزنطيّ النادر، وأيضاً تحتوي على سبعة آلاف وخمسمئة مترٍ مربعٍ من الفسيفساء التي تتحدث عن قصص الكتاب المُقدس.
  • كاتدرائية سيدة كازان: والتي تُعدّ أعظم أيقونة في الكنيسة الأرثوذكسية الروسيّة، وبنيت ما بين العام 1801م إلى العام 1811م على يد المعماري الروسيّ أندريه فورونين، وصُمّمت الكاتدرائية على نمط كاتدرائية سانت بطرس التي تقع في مدينة روما.
  • كاتدرائية القديس إسحق التي تُعتبر أكبر كاتدرائية في المدينة، وتحتوي على أعمدة رخاميّة نادرة، والأيقونات البيزنطيّة القديمة.
  • ساحة القصر التي تُعدّ الساحة الأساسية لمدينة سانت بطرسبرغ، ووشهدت الساحة عبر التاريخ أحداث مُهمّة جداً كحادثة الثورة البلشفيّة، وحادثة الأحد الدامي، كما تقع الساحة وسط عدة معالم مُهمّة كمبنى الأركان العامّة، ومتحف الهيرميتاج.
  • قلعة بطرس وبولس: والتي تُعدّ أول بناء شُيّد في المدينة، وقد دُفن فيها كافّة ملوك روسيا، واستخدمت القلعة على مراحل التاريخ كسجن للأسرى السياسيين، كما تحتوي على عدة متاحف تعرض التاريخ المحلّي للمدينة.
  • المتحف الروسي: بني في العام 1895م، ويحتوي على مجموعة كبيرة من المعروضات الفنيّة، ويُعدّ المبنى الرئيسيّ في المتحف هو قصر يعود إلى ميخايلوفسكي الشهير.
  • متحف الإرميتاج: والذي شيّد في النصف الثاني من القرن الثامن عشر للميلاد أيام عصر ازدهار الإمبراطوريّة الروسية.