مدينة سانت بطرسبورغ

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١٩ يناير ٢٠١٧
مدينة سانت بطرسبورغ

مدينة سانت بطرسبرغ

سانت بطرسبورغ هي مدينة روسية تأسست على يد القيصر بطرس الأول في عام 1703م في السابع والعشرين من شهر مايو، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من روسيا، وتحديداً في دلتا نهر نيفا الذي يقع في الجهة الشرقية من خليج فنلندا في مياه بحر البلطيق على خط طول 30.19 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 59.57 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 1,439 كم².


سكان المدينة

تحتل المدينة الدرجة الثانية من بين مدن روسيا من حيث عدد السكان؛ إذ بلغ عدد سكانها 5,191,690 نسمة حسب إحصائيات عام 2015م، ويتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقية؛ كالروس، واليهود، والأوزبك، والأوكرانيين، والأرمن، والبيلاروسيين، والأذربيجانين، والتتار، والبولنديين، والجورجيين، ويتحدث سكانها اللغة الروسية التي تعد لغة رسمية في روسيا، أما الديانة فيدين غالبية سكانها بالدين المسيحي، وأقليات تدين بالدين الإسلامي، والدين اليهودي.


معالم المدينة

  • كاتدرائية سيدة كازان: بنيت ما بين عام 1801م وعام 1811م على يد المعماري الروسي أندريه فورونين، وتعتبر أعظم أيقونة في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وصممت على نمط كاتدرائية سانت بطرس الواقعة في مدينة روما.
  • قلعة بطرس وبولس: تعد أول بناء بني في المدينة، واستخدمت على مراحل التاريخ كسجن للأسرى السياسيين، ودفن فيها كافة ملوك روسيا.
  • متحف الهيرميتاج: بني في عام 1764م، ويتكون من عشرة مبانٍ، ويضم الملايين من التحف الفنية بين أروقته، ومجموعات كبيرة من اللوحات الفنية، ولقب باسم دُرة متاحف روسيا.
  • كنيسة المخلص بالدم: تعد من أجمل الكنائس في روسيا، وأكثر الأماكن السياحية زيارة، وبنيت في المكان الذي اغتيل فيه ألكسندر الثاني، وتمتاز بتصميمها الروسي البيزنطي النادر، وبضمها 7500م² من الفسيفساء التي تتحدث عن قصص الكتاب المقدس.
  • ساحة القصر: تعتبر الساحة الأساسية للمدينة، وعلى مر التاريخ شهدت أحداثاً مهمة جداً؛ كحادثة الأحد الدامي، وحادثة الثورة البلشفية، وتمتاز بوقوعها وسط عدة معالم مهمة؛ كمبنى الأركان العامة، ومتحف الهيرميتاج.
  • معالم أخرى: متحف الإرميتاج الذي بني في النصف الثاني من القرن الثامن عشر للميلاد، وكاتدرائية القديس إسحق التي تعد أكبر كاتدرائية في المدينة، والمتحف الروسي الذي بني في عام 1895م والذي كان قصراً يعود إلى ميخايلوفسكي الشهير.


معلومات عامة عن المدينة

  • العملة الرسمية المستخدمة في المدينة هي الروبل الروسي.
  • عرفت المدينة قديماً باسم مدينة لينينغراد، وبيتروغراد.
  • تضم المدينة بعض القرى؛ مثل: لومونوسوف، وسانت بطرسبرغ، وبوشكين، وبافلوفسك، وكولبينو، وبيتيرهوف، وكرونشتادت، وسسترورتسك، وكراسنوي سلو.