مدينة سومرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
مدينة سومرية

الحضارة السومرية

تعتبر الحضارة السومريّة من الحضارات القديمة التي قامت في الجهة الجنوبيّة من بلاد الرافدين، وقد ظهر اسم سومر في أوائل الألفية الثالثة قبل الميلاد مع أنّ الحضارة قامت في الألفية السادسة قبل الميلاد، واشتهرت الحضارة بالألواح الطينية المحفور فيها الكتابة المسمارية، وبتششد المدن العظيمة كلارسا ونيبور وأور وكولاب ولجاش واداب.


مدن سومرية

مدينة جيرسو

هي مدينة سورمية تقع جغرافياً في العراق تحديداً في محافظة ذي قار في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة لكش، وتقع فلكياً على خط طول 46.09 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 31.37 درجة شمال خط الإستواء، وتعرف اليوم باسم تل تيلوه.


شيدت المدينة بين العام 5300 والعام 4800 قبل الميلاد وتحديداً أيام عهد العبيد، وسكنتها أولى السلالات البشرية تقريباً بين 2900 والعام 2335 قبل الميلاد أيام حكم الملك كوديا في عصر سلالة لكش الثانية، كما أصبحت من المدن المهمة أيام حكم سلالة أور الثالثة.


مدينة الوركاء

تعرف باللغة اليونانية باسم أواوريتش، وباللغة السومرية أوروك، وهي مدينة سورمية تقع جغرافياً في بلاد الرافدين وتحديداً على نهر الفرات، وتقع فلكياً على خط طول 45.38 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 31.19 درجة شمال خط الإستواء، وتعد من أوائل المراكز الحضارية على مستوى العالم؛ إذ برزت قبل أربع آلاف عامة قبل الميلاد.


ازدهرت المدينة باختراع الكتابة؛ حيث اخترع الحرف الأول في العالم فيها عام 3100 قبل الميلاد، وكانت الكتابة في بدايتها صورية، وبعدها تطورت لتصبح مسمارية، كما لعبت المدينة دوراً مهماً عام 2900 قبل الميلاد؛ إذ كانت من أكبر المدن في العالم، وأيضاً في تلك الفترة برزت ملحمة جلجامش.


مدينة كيش

مدينة سورمية تقع جغرافياً في محافظة بابل وتحديداً في تل الأحمير، وتقع فلكياً على خط طول 44.39 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 32.33 درجة شمال خط الإستواء، وتُعرف اليوم باسم تل الأحيمر.


تأسست المدينة عام 3100 قبل الميلاد، وهي من أوائل المدن السومرية التي شيّدت، وأصبحت من المدن الكبرى القوية في حكم الملك السومري جشور الذي يعتبر أول ملك لسومر، وحكمت على يد ملوك كثيرة كايتانا، وإينمينباراجيسي، ودوموزيد، وكلكامش، وميسيليم، والملكة كوباو.


مدينة أور

مدينة سورمية تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من العراق وتحديداً في تل المقير، وكانت عام 2100 قبل الميلاد عاصمة لدولة سومر، وتميزت بوقوعها عند مصب نهر الفرات قرب إريدو في الخليج العربي قديماً، وبولود سيدنا إبراهيم عليه السلام فيها قبل 2000 عام قبل الميلاد، وبأنّها ذات شكل بيضاوي، ومركز لآلهة القمر إنّيانا، وبلغت مساحتها 240 فداناً، وبلغ عدد سكانها 24 ألف نسمة.

224 مشاهدة