مدينة سياحية في الجزائر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مدينة سياحية في الجزائر

الجزائر

الجزائر إحدى الدول العربيّة التي تقع في القارّة الأفريقيّة وتحديداً في الجهة الشماليّة منها على دائرة عرض 28 شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 2 درجة شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 2.381.741كم2، وتعرف رسميّاً باسم الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة، وعاصمتها مدينة الجزائر، وعملتها الرسميّة الدينار الجزائريّ، وشعارها الوطنيّ (بالشّعب وللشّعب).


مدينة سياحيّة في الجزائر

مدينة عنابة

تقع في جهة الشمال الشرقيّ من الجزائر وتحديداً على ساحل البحر الأبيض المتوسط على خط طول 7.75486 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 36.918058 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 1421كم²، وتتبع إداريّاً إلى ولاية عنابة، وتعتبر عاصمتها الإداريّة، وعرفت قديماً باسم مدينة فرس النهر ومدينة الكرسي الملكيّ، وتمتاز بصفاء مياهها الدافئة، وبرمالها الذهبيّة، وتربعها على شريط ساحليّ بحريّ بالغة مساحته 80كم. تضم المدينة عدد وفير من المعالم السياحيّة، مثل:

  • جامع سيدي أبو مروان المشيد في نهاية القرن الرابع الهجريّ أيام حكم الدولة الزيريّة، ويتميّز بهندسته المعماريّة المصممة على الطراز الصنهاجي، والزيزي، والفاطميّ.
  • آثار هيبون الرومانيّة الواقعة بين التلال في الضاحيّة الجنوبيّة لعنابة، ويحتوي على قبور، وكنيسة بازليك السلام الكاثوليكيّة، ومسرح، ومدرجات أوركسترا، وبعض التماثيل كتمثال آلهة الحب، وهاكيوس، واسكولاب.
  • القصبة القديمة المتميزة بضمها حدائق واسعة، وعدد من القاعات، كما تتميز بصناعة الجلود، والخزف، والفخار، والنقش.
  • كاتدرائيّة القديس أوغستين التي بنيت أيام الاحتلال الفرنسيّ على أنقاض هيبو.
  • متحف هيبون المحتوي على عدد كبير من الأواني النحاسيّة والفضيّة، واللوحات الفسيفسائيّة التي ترجع بتاريخها إلى حقب تاريخيّة متعددة مرت على المدينة.


مدينة وهران

تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من الجزائر على خط طول 0.63306 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 35.69694 درجة شمال الاستواء، وبلغت مساحة أراضيها 2.121كم²، وعرفت قديماً باسم مدينة إيفري ومعناه الكهف، وتتبع إداريّاً إلى ولاية وهران، وتقسم إداريّاً إلى إثنيّ عشرة حياً. وتضم المدينة عدد وفير من المعالم السياحيّة، مثل:

  • ساحة أول نوفمبر التي أنشات من أجل تخليد ذكريات الثورة الجزائريّة.
  • كنيسة سانتا كروز المتميزة بأهميتها الدينيّة، وبإطلالتها الساحرة، وباعتبارها واحدة من أبرز الأماكن السياحيّة في المدينة.
  • الأبواب التاريخيةّ كباب المرسي، وباب الواد، وباب السوق، وباب الجيارة، وباب نابليون، وباب القصبة.
  • قصر الباي الواقع في شارع مفتاح قويدر، والمشيد في نهايّة القرن السابع عشر للميلاد.
  • محطة قطار وهران التي أنشات أيام الاستعمار الفرنسيّ على أرض الجزائر، وتتميز بشكلها الخارجيّ الذي يشبه المسجد، وباحتوائها رموز الديانات السماويّة الثلاث، وبقبتها التي تضم نجمة داوود.
  • معالم أخرى كجبل مرجاجو، ومعبد وهران العظيم الواقع في شارع محمد بغدادي، وضريح سيد الهواري المغزاويّ، والمسرح الجهويّ المصمم على الطراز الأوروبيّ، ومقبرة سيدي لغريب، وقلعة سانت كروز التي تكشف البحر الأبيض المتوسط وخليج وهران، ومنتزه ليتونج.