مدينة شنزن في الصين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة شنزن في الصين

مدينة شنزن في الصين

تقع مدينة شنزن في القسم الجنوبي من الجمهورية الصينية، وتتبع مقاطعة قوانغدونغ من ناحية الحكم الإداري، وتعتبر من أهم المناطق الاقتصادية الخاصة في الجمهورية الصينية وأكبرها، وتقسم مدينة شنزن إلى 7 مناطق وضواحي من أهمها لوهو ونان شان ولونغ غان، وتُعرف بطبيعتها المتنوعة ما بين الجبال والأنهار، ومن أشهر جبالها جبل وو تونغ شان، ومن أهم أنهارها نهر دان شويه.


جغرافية مدينة شنزن

تمتد مدينة شنزن على ضفة نهر الؤلؤة، وتبلغ مساحتها مع مناطقها الريفية حوالي 2.050كم²، أما تعدادها السكاني فوصل إلى 8.615.500 فرد تبعاً لإحصائيات عام 2009م، وتتميز بمناخها الشبه مداري حيث تسودها الأعاصير غير المدمرة خلال فصل الشتاء وفضل الخريف، ويصل متوسط حرارتها السنوي إلى نحو 22 درجة مئوية، ويمكن أن ترتفع في بعض الأيام لتتجاوز 35 درجة مئوية.


اقتصاد مدينة شنزن

حصلت مدينة شنزن على أهميتها الاقتصادية بسبب وقوعها على حدود مدينة هونغ كونغ، بالإضافة إلى مرور خطوط السكك الحديدية الرابطة بين مدينة هونغ كونغ ومدينة قوانغتشو عبرها، وفي سنة 1981م تحولت مدينة شنزن إلى مدينة اقتصادية خاصة في الجمهورية الصينية الشعبية في سبيل فتح اقتصاد الدولة على الاستثمار الخارجي، من خلال خفض الضرائب على المستثمرين المحليين والمستثمرين الأجانب ودفعه للاستثمار في المدينة وتطوير تجارتهم فيها.


يرتفع المستوى المعيشي لسكان المدينة عن المستوى المعيشي لسكان المدن الصينية الأخرى، وساعد في ذلك احتوائها على عدد كبير من المصانع الإلكترونية، بالإضافة إلى مكاتب الشركات الاستثمارية الأجنبية واليابانية.


مواصلات مدينة شنزن

تتميز مدينة شنزن بحداثتها وحداثة شبكة المواصلات الخاصة بها، وتتمثل مواصلاتها في سيارات الأجرة الخاصة التي توجد بثلاث ألوان،وهي سيارات الأجرة الحمراء والتي تتجول في عموم المدينة، وسيارات الأجرة الصفراء والخضراء والتي تتجول في مناطق خاصة، بالإضافة إلى الحافلات بحجمين كبير وصغير وشبكة قطار الأنفاق الذي يتشكل من تسع خطوط مترابطة تغطي كافة مناطق المدينة، كما تحتوي المدينة على مطار كبير الحجم في جهتها الشمالية، ويبعد عن مركزها قرابة 45كم.


التعليم في مدينة شنزن

ساعد الانتعاش الاقتصادي الذي تعيشه المدينة على دعم المجال التعليمي فيها ورفع مستويات تعليم أبنائها من خلال إنشاء المدارس التعليمية والمهنية الحديثة والجامعات العليا، ومن أهم جامعاتها جامعة شنتشين، وجامعة تكنولوجيا المعلومات، ومعهد المتعدد التقنيات.


المساجد الإسلامية في مدينة شنزن

تحتوي المدينة على مسجدين هما:
  • المسجد الرئيس الموجود في منطقة مي لين تشه قوانغ صوه، ويمكن أن يحوي لما يزيد عن 1500 مسلم.
  • مسجد الفندق الإسلامي الواقع في ون جين لو مو سي لين بين قوان، وتتم فيه الصلوات الخمس اليومية بالإضافة إلى صلاة العيدين وصلاة الجمعة.