مدينة شيربروك في كندا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٧ مايو ٢٠١٧
مدينة شيربروك في كندا

مدينة شيربروك

هي مدينة كندية تقع في محافظة كيبيك وتشتهر بجامعاتها وبمستوى التعليم العالي الذي يحظى به سكانها، حيث نجد أنّ هناك خريجاً جامعياً واحداً مقابل كل عشرة من مواطنيها، وهي تحتلّ المرتبة الثلاثين من حيث عدد السكان في كندا، أمّا في المحافظة فهي تحتلّ المركز السادس فيها، وهي مدينة صناعيّة وسياحيّة ودراسيّة من الطراز الأول على صعيد العالم، وتقع وسط منطقةٍ محاطةٍ بالجبال، والبحيرات، والأنهار، والتلال التي تستخدم لرياضة التزلج.


عدد سكان شيربروك ومساحتها

يتجاوز عدد سكانها حالياً 150000 نسمة، ويتكلّم معظمهم اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، وتبلغ مساحتها تقريباً 450.000كم2، وتقع المدينة في جنوب محافظة كيبيك عند ملتقى نهر سانت فرانسوا مع نهر ماغوغ في قلب منطقة إستري الإدارية.


مناخ شيربروك

مناخها مثل باقي المدن الكندية يتميّز بالبرودة طيلة فصل الشتاء الطويل حيث يبلغ متوسط الحرارة في فصل الشتاء سالب ثماني درجات مئوية، أمّا في فصل الصيف القصير فيبلغ متوسط الحرارة 24 درجة مئوية.


معاهد وجامعات شيربروك

يوجد فيها ثماني مؤسسات تعليمية كبرى من جامعاتٍ ومعاهدٍ يدرس فيها ما يزيد عن الأربعين ألف طالبٍ وطالبة، ويعمل فيها 11000 موظف منهم 3700 بروفيسور ودكتور وباحث، ويبلغ حجم الاستثمار السنوي فيها ما يزيد عن المليار دولار ويتصاعد هذا الرقم طردياً وبازديادٍ كل عام، ومعظم هذا الاستثمار يخصّص للبحث العلمي وتطويره فيها، لذلك فإنّ هذه المدينة تعتبر من أكبر الصروح العلمية بين مدن العالم.


معالم شيربروك السياحية

  • جاك كارتير بارك: تحتوي هذه الحديقة على العديد من المرافق الرياضية بما في ذلك ملاعب كرة القدم وملاعب التنس.
  • مونت بيليفو بارك:هي أكبر حديقةٍ في شيربروك وتستخدم للتزلج على الجليد، والمشي، والتنس، والركض، والرماية، وركوب الدراجات، وغيرها من الرياضات.
  • بويس بيكيت بارك: وتحتوي على غابات طبيعية وبها أشجار يزيد عمرها عن 270 سنة، وفيها متحف يضم العديد من القطع الأثرية مثل: الأساسات، والآبار، والمعدات الزراعية القديمة.
  • لوسيان بلانشارد بارك: وتضمّ بركاً للسباحة وكرة الطائرة الشاطئية، ومتحف حيّ للزواحف والبرمائيات والأسماك، وتؤجّر فيها الدراجات الهوائية، وقوارب التجديف والزوارق.
  • سنترال بارك: وهي مجهزة بملاعب لكرة القدم، والتنس الأرضي، والبيسبول والكرة الطائرة الشاطئية، وتحتوي أيضاً على مسابح أولمبية مكشوفة في الهواء الطلق.
  • كوينتال بارك: وفي هذه الحديقة تقام بطولات البيسبول الكلاسيكية الكندية، ويقام فيها سنوياً في شهر آب مهرجان دي ترادتيونس دو موند الشهير.
176 مشاهدة