مدينة صباح الماليزية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
مدينة صباح الماليزية

مدينة صباح الماليزية

تقع مدينة صباح في شرق ماليزيا، في الجهة الشمالية من جزيرة بورنيو، وتطل المدينة على بحر الصين الجنوبي، وتشترك في حدودها البرية مع محافظة كاليمانتان، وتشترك في حدودها البحرية مع إقليم لابون الاتحادي من الجهة الغربية، والفلبين من الجهة الشمالية والشمالية الشرقية، وتبلغ مساحتها حوالي 72.500كم²، وتضم المدينة الكثير من الثقافات التي تتألف من أكثر من ثلاثين مجموعة عرقية، حيث إنها تعتبر ثاني أكبر ولاية في ماليزيا بعد ولاية سارواك، وتعتبر مدينة كوتا كينوبالو عاصمة لها، وفي هذا المقال سنعرض بعض المعلومات عن مدينة صباح في ماليزيا.


النشاط الاقتصادي في مدينة صباح

يعتمد اقتصاد المدينة على قطاعات التنمية الرئيسية؛ الصناعة التحويلية، والزراعة، والسياحة، ويعتبر النخيل والنفط من أهم صادرات المدينة، علماً أنها تستورد العديد من المنتجات من أهمها: الأسمدة، والمواد الغذائية، والسلع المصنعة، والآلات والسيارات.


أهم الأماكن السياحية في مدينة صباح

محمية لوك كاوي البرية

تبعد محمية لوك كاوي البرية عن مدينة كوتا كينوبالو حوالي 20كم، وافتُتحت في عام 2007م، وتبلغ مساحتها حوالي 280 هكتاراً، وتحتوي المحمية على عدد كبير من الحيوانات البريّة والنباتات الاستوائية، حيث إنها تحتوي على أكثر من مئة نوع من الطيور والثديات التي كانت تعيش في مدينة بورنيو، كما أنها تحتوي على الكثير من النمور، والدببة، ووحيد القرن، والفهود، والقرود.


جزر السلاحف

تقع جزر السلاحف على بُعد 40كم من مدينة سانكان جنوب شرق مدينة كوتا كينابالو، وتعتبر هذه الجزيرة من أفضل جزر ماليزيا التي تمكن الزوار من التمتع برؤية الحياة البحرية عن قرب، وهي من أهم المحميات الطبيعية السياحية التي يمنع فيها الصيد، حيث توجد فيها الكثير من السلاحف الخضراء، وتعتبر الجزيرة من أروع الجزر الماليزية التي يقصدها الكثير من السيّاح للتمتع بجمال وروعة الطبيعة الخلابة فيها.


جزيرة لابوان

لابون مشتقة من الكلمة المالاوية لابوهان التي تعني الميناء، ويطلق على جزيرة لابون اسم لؤلؤة بورينو، وتقع الجزيرة على ساحل مدينة صباح، وتحتوي على العديد من الشواطئ السياحية؛ مثل: شاطئ باتومانيكار، وباتيكورهيتام، ولايانغ لينجان والتي تعتبر مكاناً جميلاً للتنزه، وإقامة الحفلات، وممارسة العديد من النشاطات الرياضية؛ مثل: الغوص، وهذه الشواطئ فازت في عام 2008م بجائزة الشواطئ النظيفة.


جزيرة جوز الهند

سميت جزيرة جوز الهند بهذا الاسم نظراً لوجود عدد كبير من أشجار جوز الهند فيها، وتعتبر المدينة من أجمل المناطق الماليزية التي يقصدها السياح، ويعود الفضل في ذلك لنقاء مائها، وجمال رمالها الذهبية الناعمة، وشواطئها الرائعة؛ مثل: شاطئ باتو فرنجي الشهير.


مسجد ومقبرة صباح

يقع المسجد في جالان تنكو عبد الرحمن في مدينة كوتا كينابالو، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1974م، ويقع بالقرب من المسجد مقبرة وضريح صباح التي تحتوي على قبور لعدد من الشخصيات التي حكمت المدينة؛ مثل: تون فؤاد ستيفنز، وتون محمد حمدان عبد الله، وتون بنجيران أحمد رافعي.