مدينة ضبا السعودية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١٩ يناير ٢٠١٧
مدينة ضبا السعودية

مدينة ضبا السعودية

مدينة ضبا أو ضباء هي مدينة سعودية تقع في شمال غرب السعودية على الجهة الشمالية لساحل البحر الأحمر على الطريق المصري المخصص للحج، والممتد نحو 300كم من تقاطع مصر والأردن وفلسطين، وتقع تحديداً على بعد 180كم من منطقة تبوك، حيث تتبع إدارياً تحت حكم إمارة تبوك، ومن أبرز المحافظات التي تحيط بهذه المدينة الساحلية هي محافظة الوجه، ومحافظة البدع بمسافة 150كم، وتبعد كذلك مسافة 250كم من محافظة حقل، وعن محافظة أملج مسافة 300كم.


أهمية ضبا الجغرافية والسياحية

لمدينة ضباء أهمية كبيرة نتيجة موقعها الجغرافي؛ حيث تضم الآثار التاريخية التي تدل على الأمم التي سكنتها، وفيها كذلك ثلاثة وديان رئيسية؛ وهي: وادي ضحكان من الشمال، ووادي سلمى، ووادي كفاءة في الجنوب على امتداد الطريق السريع لميناء مدينة ينبع الصناعية.


تلقب هذه المدينة بدرة البحر الأحمر، حيث تضم الكثير من الشواطئ الساحرة التي تتميز بلون مياهها الصافي، وتحتضن هذه الشواطئ العديد من الفنادق والشاليهات التي تخدم السياح والزوار القادمين للاستمتاع بشواطئها الجذابة، كما يمكن للسائح أيضاً الانطلاق إلى داخل المدينة، والتسوق في أسواقها القديمة المشهورة بالبضائع المختلفة.


معالم مدينة ضبا السعودية

قلعة الأزلم

قلعة الأزلم من أشهر المعالم السياحية في ضباء وتبوك، وتقع هذه القلعة على مسافة 45 كم جنوب المدينة، وشُيدت هذه القلعة عصر السلطان محمد بن قلاوون في العصر المملوكي لتكون محطة مهمة على طريق الحج المصري، ثم أُعيد بناؤها عام 916هـ في عهد السلطان المملوكي قانصوة الغوري، وما تتميز به هذه القلعة أنها قلعة صامدة محافظة على شكلها منذ العصر المملوكي، ومن الداخل فهي تتكون من فناء تحيط به حجرات مستطيلة، وحجرات نصف دائرية، وديوان كبير، وعدد من الوحدات الداخلية.

قلعة الملك عبدالعزيز

بنيت قلعة الملك عبدالعزيز عام 1352هـ (1931م)، لتكون مقراً لحكم الملك عبد العزيز، ومقراً للإمارة، واختار الملك ضباء لأنها مكان مناسب ليقضي فيه وقته أثناء الاستجمام، وتقع هذه القلعة على هضبة مرتفعة، وتبلغ مساحتها 1000 م²، ورُمّمت هذه القلعة لتصبح صرحاً سياحياً للزوار.


ميناء السقالة

بُني هذا الميناء في العهد العثماني؛ حيث كان يتكون من رصيف واحد، وتطور في عهد الملك عبد العزيز آل سعود ليمتد داخل البحر بمسافة 50م وبعرض مسافة 20م، واليوم يُعتبر ميناء السقالة ميناءً مهماً، وتحيط به دوائر الجمارك، والبلدية، ومبنى المالية.


قلعة ضباء

قلعة ضباء هي قلعة تركية يغلب عليها الطراز العثماني، فكانت مقراً للإدارات الحكومية، ومقراً لاستقبال المعاملات الحكومية الرسمية، واليوم تعتبر قلعة أثرية تستقبل زوار المدينة.

260 مشاهدة