مدينة طريف السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١٩ يناير ٢٠١٧
مدينة طريف السعودية

مدينة طريف

تقع مدينة طريف في شمال غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود السعودية الأردنية، حيث تبعد مسافة 1540كم من العاصمة الرياض، وتعتبر طريف آخر نقطة حدودية مع الحدود السعودية العراقية، حيث يمرّ بها الطريق الدولي الذي يربط بلاد الشام وتركيا مع الحدود الشمالية والغربية للسعودية، وسُميت طريف بهذا الاسم نسبة إلى وادي طريف الذي يقع على الحدود السعودية الأردنية، ويقال كذلك نسبة إلى أشجار الطرفاء التي تنتشر في المنطقة، وأيضاً نسبة إلى تطرفها في أقصى شمال المملكة.


تتميز مدينة طريف بالطقس الحار صيفاً، والبرد الشديد وتساقط الثلوج في فصل الشتاء، ودرجات الحرارة فيها تصل إلى ما دون الصفر المئوي، حيث تتكسر فيها مواسير المياه من شدة التجمد؛ حيث تعتبر هذه المدينة هي أبرد منطقة في السعودية، حيث تلقب هذه بطريف لبنان نسبة إلى البرودة التي تتميز بها، فهي ترتفع مسافة 845م عن سطح البحر، وهي موازية لارتفاع قمم لبنان.


مدينة طريف منطقة صحراوية تعج بالكثير من الوديان والشعاب المشهورة؛ مثل: وادي شعيب الجراني أكبر الأودية في طريف، ويقع بالقرب من الحدود الأردنية، وشعيب الردعانية، وشعيب القبر، وشعيب المرا.


نشاة مدينة طريف

تأسست مدينة طريف مع بداية توطين البدو الذي يعملون في رعي الأغنام والإبل في منطقة الشمال نتيجة وجود خط التابلاين الذي يمر بالمنطقة، حيث تعتبر المحطة الثالثة في ضخ البترول التي أنشأتها شركة أرامكو السعودية، ويضخ البترول عبر الأنابيب من مدينة الظهران في السعودية إلى مدينة صيدا في لبنان، وبعد ذلك أصبحت مدينة مهمة تضم الكثير من مشاريع البنية التحتية، بالإضافة إلى الأسواق التجارية، والحدائق، والميادين الواسعة، وأكبر مجمع لإسكان قوى الأمن الداخلي، بالإضافة إلى الفنادق، والقطاعات الحكومية.


أهمية مدينة طريف

تعتبر مدينة طريف منطقة غنية بالثروات المعدنية؛ مثل: آبار الغاز الطبيعي الذي اكتُشف فيها، وكما أنها غنية بالفوسفات الذي يوجد في أم الوعول التي تبعد مسافة 15كم شمال شرق المدينة، وكذلك في حزم الجلاميد التي تبعد مسافة 125كم شرق المدينة، ونتيجة الفوسفات الغني فيها أُنشئت سكة حديد لتنقل هذا المعدن إلى مدينة رأس الخير في المنطقة الشرقية.


تقع مدينة طريف على الطريق الدولي الذي تمر عبره الشاحنات والسيارات القادمة من الخليج والشام، حيث تمر الشاحنات والناقلات القادمة من الشام عبر منفذ الدميثة؛ وهو المنفذ البري الذي يقع على الحدود السعودية الأردنية على مسافة 25كم من المدينة. كما يوجد فيها المطار الثالث في منطقة الحدود الشمالية.


التراث في مدينة طريف

تضم مدينة طريف العديد من الأحياء؛ مثل حي العزيزية، والخالدية، والروابي، والمساعدية، والفيصلية، والصالحية، وسلطانة، والورود، والعروبة، واليرموك، وحي الشفاء، حيث تشتهر هذه الأحياء بالعديد من ألوان التراث الشعبي؛ مثل: الدحة أو الدحية، والدبكة، وسامري الشمال وهو لون خاص بالأعراس والأفراح، والهجيني، وفن الربابة.

239 مشاهدة