مدينة طولكرم الفلسطينية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٥ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
مدينة طولكرم الفلسطينية

مدينة طولكرم الفلسطينية

تعتبر مدينة طولكرم من المدن الفلسطينية التي تقع إلى الشمالَ الغربيّ من الضفّة الغربيّة في وسط السهل الساحلي طولاً، ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين خمسة وخمسين إلى مئة وخمسة وعشرين متراً، وتصل مساحة أراضيها إلى ما يقارب 32,610 دونماً، كما تبتعد عن ساحل البحر الأبيض المتوسط بحوالي خمسة عشر كيلومتراً، وتعدّ مدينة طولكرم مركز محافظة طولكرم، وحسب إحصائية قام بها مركز الإحصاء الفلسطيني عام 2016م وصل عدد سكان مدينة طولكرم والقرى المحيطة بها حوالي 200000 نسمة.


لمحة تاريخية عن طولكرم

تعود آثار مدينة طولكرم التي تمّ العثور عليها إلى القرن الثالث عشر للميلاد، فقد كان الرومان يعيشون في المدينة في قرية كانت تسمى ببيرات سورقا، والتي تعني البئر المختار، ثمّ أطلق عليها الفرنجة اسم طوركرمى، بمعنى جبل الكرم، وبقيت تعرف بطوركرم لغاية القرن الثاني عشر الهجري، وفيما بعد أصبحت تسمّى طولكرم.


قرى مدينة طولكرم

تحيط بالمدنية الكثير من القرى مثل قرية سفارين شويكة، وأكتابا، وفرعون، ودير الغصون، وباقة الشرقية، وزيتا، وعلار، وبلدة عتيل، وقفين، وبيت ليد، وقلنسوة، وعنبتا، بالإضافة إلى الكثير من التجمّعات السكنية الموجودة في المنطقة الجنوبية، مثل كفر زيباد، وكور، وكفرصور، والراس، وجباره.


مناخ مدينة طولكرم

يتشابه مناخ مدينة طولكرم مع مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث تتراوح درجة الحرارة المتوسطة خلال فصل الشتاء بين ثماني درجات إلى ست عشرة درجة، وتصل الرطوبة إلى حوالي 69.6%، أما في فصل الصيف فتتراوح درجة الحرارة بين سبع عشرة درجة إلى الثلاثين درجة مئوية، وتصل الرطوبة إلى 70.3%، ويقدّر المطرَ السنويَ في المدينةِ بحوالي 642 مليمتراً.


الزراعة في طولكرم

تعتمد مدينة طولكرم على منتجاتها الزراعية المتميزة، مثل زراعة الحمضياتِ، والبطيخ، والبندورة، والخيار، والبطاطا، بالإضافة إلى الحنطة، والباذنجان، والفلفل، والفاصولياء الخضراء، والجوافة، كما تنتشر أشجار الزيتون بكثرة في المدينة.


معلومات رياضية عن طولكرم

تضم مدينة طولكرم فريقين محترفين لكرة القدم الفريق الأول هو فريق ثقافي طولكرم، والفريق الثاني هو فريق مركز شباب طولكرم، بالإضافة إلى وجود بعض النوادي الرياضية المحلية مثل نادي اجتماعي طولكرم، ونادي شباب شويكة، ونادي رامين الرياضي الذي حصل على بطولة فلسطين في كرة السلة.


المؤسسات التعليمية في طولكرم

يوجد في مدينة طولكرم فرع لجامعة القدس المفتوحة بتخصّصاتها وكلياتها المتعددة، بالإضافة إلى فرع لجامعة فلسطين التقنية (خضوري)، بالإضافة إلى كلية الطب البيطري، وكلية الزراعة التابعتين لجامعة النجاح الوطنية، كما توجد الكثير من المدارس العريقة، مثل المدرسة الفاضلية الثانوية للبنين، والمدرسة العدوية الثانوية للبنات، وهناك مدارس ابتدائية ومتوسطة لكلا الجنسين.