مدينة عراقية في النجف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مدينة عراقية في النجف

النجف

النجف محافظة عراقيّة تقع جغرافياًّ في الجهة الجنوبية من العراق وتحديداً في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة بغداد العاصمة على حافة الهضبة الغربية، وتقع فلكياً على خط طول 44 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 32 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 28824كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 70 متراً، وتقسم إدارياً إلى أربعة أقضية وست نواحٍ.


المجتمع السكاني في النجف

يتألف المجتمع السكاني فيها من عدة مجموعات عرقية كالعرب، والهنود، والأفغان، والإيرانيين، والباكستانيين، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعتبر لغة رسمية في العراق، أما الديانة فيدين غالبية السكان بالدين الإسلامي على المذهب الشيعي.


معلومات عامة عن النجف

  • يعتبر سهل بن حنيف، وأبا موسى الأشعري، وعبد الله بن يقطر، وكميل بن زياد، وجمال الدين بن طاووس، وجابر بن سمرة من أبرز الشخصيات المهمة في المدينة.
  • تشتهر المحافظة بضمها عدداً وفيراً من المساجد مثل:
    • مسجد الهندي الذي يعتبر أقدم مسجد في النجف، ويقع في محلة الحويش بالقرب من مرقد الإمام علي، وقد شيد في بداية القرن الثالث عشر للهجرة أيام عهد الشيخ حسين نجف الكبير.
    • مسجد عمران الذي شيد على يد عمران بن شاهين في القرن الرابع عشر للهجرة.


مدن عراقية في النجف

مدينة المشخاب

تأسست المدينة عام 1882م، وتقع فلكياً على خط طول 44.4858105 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 31.8049498 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 202كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 48 متراً، وتبعد عن مدينة بغداد العاصمة مسافة 230 كيلومتراً، وتتميز بأراضيها الزراعية الخصبة، وبأسمائها القديمة المتعددة كالسوارية، والبطحاء، والأرض السنية.


مدينة المناذرة

تقع فلكياً على خط طول44.4868093 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 31.9089267 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 3478كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 70 متراً، وتتبع المدينة إلى ناحية القادسية والحيرة، وتشتهر بضمها العديد من الأحياء السكنية كحي الجمعية، والشهداء، والعسكري، والجمهوري، والزهراء، والخورنق.


مدينة الكوفة

تأسست المدينة بعد معركة القادسية عام 638م على يد سعد بن أبي وقاص، وتقع جغرافياً بجانب بنهر الفرات من الجهة الوسطى الغربية، وتقع فلكياً على خط طول 44.4 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 32.03 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 437كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 70 متراً، وتشتهر المدينة بضمها عدداً من المعالم كمرقد مسلم بن عقيل، والمسجد المعظم، ومحراب مسجد الكوفة.


مدينة النجف

تأسست المدينة عام 661م، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة بغداد العاصمة، وتقع فلكياً على خط طول 44.20 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 32.01 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 864كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 60 متراً، وتلقب بعدة أسماء كبانيقيا، ووادي السلام، والغري، والحيرة، وتشتهر بأنّها حصلت على لقب عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2012م.

142 مشاهدة