مدينة غازي عنتاب التركية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٣ مايو ٢٠١٧
مدينة غازي عنتاب التركية

مدينة غازي عنتاب التركية

تقع مدينة غازي عنتاب في جنوب شرق تركية، وتطل على خليج الإسكندرونة الذي يقع في جنوب شرق هضبة الأناضول، وتحدها من الشمال ولاية كهرمان مارس، كما أنّها تتصل بولاية أورفا من الجهة الشرقية، وتقع ولاية أضنة في غربها، وتحتل مدينة غازي عنتاب المرتبة السادسة من بين المدن التركية من حيث عدد السكان، إذ أنه بلغ حوالي 1556 ملايين، وذلك وفقاً لإحصائية عام 2014م، وتتنوع فيها أصولهم بين أكراد، وأتراك، وأقليات عربية وشركسية، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 7642كم².


تاريخ مدينة غازي عنتاب

يعود تأسيس مدينة غازي عنتاب إلى الحثيين الذين استقروا في بلاد الأناضول وأسسوا إمبراطوريتهم فيها عام 1600 قبل الميلاد، وقد خضعت المدينة تحت حكم الإمبراطوريات والحضارات التي تعاقبت على بلاد الأناضول مثل الحضارة الكلدانية، والبابلية، والآشورية، كما خضعت لحكم الفرس، والروم، والأرمن، والعرب الذين دخلوها في عهد الدولة الأموية عام 661م، وكذلك العباسيين الذين دخلوها في عام 750م وبقيت تحت حكمهم حتى انهيار الدولة العباسية، وبعدها توالت على حكمها العديد من الدول، حيث حكمها الطولونيون، والإخشيديون، والحمدانيون إلى أن وقعت بيد الاحتلال البيزنطي في عام 962م، وقد سيطرت عليها الدولة العثمانية في عام 1516م بعد انتصارها على المماليك الذين كانوا يحكمونها في معركة مرج دابق.


كانت تُعرف المدينة لدى العرب والعثمانيين قديماً باسم عنتاب، لكن البرلمان التركي أضاف لها كلمة غازي في عام 1921م فأصبح اسمها غازي عنتاب، وهي من الأقاليم السورية الشمالية، والتي تم ضمّها إلى تركيا بموجب معاهدة أنقرة عام 1920م المبرمة بين تركيا من جهة، وفرنسا وبريطانيا من جهة أخرى.


النشاط الاقتصادي في غازي عنتاب

  • الصناعة: تشتهر المدينة بالصناعة، حيث إنّها تنتج بين 4 و6% من حجم الصناعة التركية، وبخاصة صناعة النحاس، والتعدين، وصناعة السجاد.
  • الزراعة: يمارس سكان غازي عنتاب النشاط الزراعي، ومن أهم المحاصيل التي تشتهر بها زراعة العنب، والزيتون، والفستق التركي الذي يُعرف باسم الفستق العنتبلي، والذي يعتبر من أشهر وأجود أنواع الفستق، كما أنّه أغلاها ثمناً.


أشهر الأماكن السياحية في غازي عنتاب

  • قلعة غازي عنتاب: تعتبر من أشهر الأماكن السيّاحية التي تشكل وجهة مفضلة لكثير من زوار غازي عنتاب، وتقع هذه القلعة في وسط المدينة، وتتميز بطرازها الفني والمعماري، حيث أنها تحتوي على 12 برجاً دفاعياً، وقد كانت قديماً تحتوي على 32 برجاً دفاعياً، كما أنّها كانت تحتوي على الكثير من الممرات الدائرية المقوسة.
  • متحف زويغما الفسيفسائي: يعتبر من الأماكن التاريخية المهمة في تركيا، حيث يوجد فيه العديد من اللوحات الفنية الفسيفسائية التي ترجع إلى عصور مختلفة كالعصر البيزنطي، والروماني، والعثماني، و يفتح المعرض أبوابه للزوار من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءً.