مقومات السياحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٣ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨
مقومات السياحة

المقومات الطبيعية

تتعدد المقومات الطبيعية للسياحة،ومنها ما يأتي:[١]

  • الموقع الجغرافي: يُعدّ الموقع الجغرافي للدولة عاملاً محدداً لنشاط الحركة السياحة فيها، إذ إنّ الدول الأوروبية مثلاً تختلف في خصائصها الطبيعة عن الدول الآسيوية، الأمر الذي يُعزّز من تنقل السياح بينهما.
  • المناخ: يلعب المناخ دوراً مهماً في استقطاب الوفود السياحية، وقد ظهرت سياحة المصائف والمشاتي القائمة على التغير المناخي بين الدول والأقطار.
  • التركيب الجيومورفولوجي والبنية الجيولوجية: يُقصد بالتركيب الجيومورفولوجي لمنطقة ما مجموعة التضاريس التي تزخر بها كالجبال، والوديان، والأنهار، وغيرهم الكثير، أمّا البنية الجيولوجية فهي عبارة عن التركيب الصخري للمنطقة، حيث تستهوي هاتان الخاصيتان المغامرين وعشاق الاستكشاف من السياح حسب وفرة وغنى التنوع الطبيعي فيهما.


المقومات الأثرية التاريخية

تشمل المقومات الأثرية ما أنتجته الحضارات الإنسانية من إرث تاريخي عريق يصل الإنسان بماضيه، ويُشكّل الذاكرة المعرفية الجمعية لبني جنسه من البشر، فقد ترك الفراعنة في مصر مقابر لملوكهم، وهناك آثار للأقباط في الأردن، والكنعانيين في فلسطين، وكذلك آثار إسلامية ورومانية متواجدة في كلّ أقطار العالم تقريباً. [٢]


المقومات الثقافية والدينية

يقصد السياح كثيراً دولةً ما للتعرف على العادات والتقاليد السائدة بين فئاتها المجتمعية، حيث يُشاركون في الفعاليات الأدبية الشعرية المنعقدة على أراضيها، ويزورون المعارض والمتاحف الأثرية لمشاهدة ما فيها من آثار، ويُؤدّون الرقصات الشعبية، كما أنّ هناك من يقصدون الأماكن الدينية المقدسة كالمساجد، والكنائس، والمزارات.[٢]


مناخ الجذب السياحي

يُمكن القول أنّ القطاع السياحي قطاع حساس يتأثر بسهولة بالقطاعات الأخرى في الدولة، ويتغير بحدوث بعض المجريات والأحداث على المستويات السياسية، والإقليمية، والاقتصادية، فهذه التغيرات تخلق بيئةً جاذبةً أو منفرةً لأصحاب رؤوس الأموال الذين يرغبون بالدخول في مجال السياحة كمستثمرين، كما يتذبذب إقبال السياح على السياحة في دولة ما بناءً على ما تُوفّره الدولة من مناخ آمن ومستقر يُشجّع على زيارتها، وضمانات تحمي حقوقهم فيها.[٣]


المراجع

  1. خليف مصطفى غرايبة، السياحة البيئة ، دار ناشري، صفحات 22-24. بتصرّف.
  2. ^ أ ب سماعيني نسيبة (2014-6-1)، "دور السياحة في التنمية الاقتصادية والإجتماعية في الجزائر"، صفحة 47 و 48، www.theses.univ-oran1.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-23. بتصرّف.
  3. سعيدي توفيق، لعويجي مبروك (2016)، "واقع التسويق السياحي في الجزائر"، صفحة 30، www.dspace.univ-msila.dz:8080، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-23. بتصرّف.