مدينة فالنسيا في إيطاليا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ٩ مارس ٢٠١٧
مدينة فالنسيا في إيطاليا

مدينة فالنسيا

مدينة فالنسيا هي مدينة ساحلية تقع على الساحل الإسباني المطل على البحر الأبيض المتوسط، وهي ثالث أكبر مدينة في إسبانيا من حيث عدد السكان بعد برشلونة ومدريد، وتعد مدينة فالنسيا عاصمة مقاطعة فالنسيا شرق إسبانيا وجنوب مدينة برشلونة ومقابل جزر البليار من الشرق، وعُرفت باسم بلنسية في العهد الإسلامي لإسبانيا بعدما كان الإسبان يسمونها بالإشبان، وهي مدينة برية بحرية ذات أنهار وأشجار، وتتميز بهدوء أجوائها لذا تعدّ من أكثر الأماكن والوجهات التي يقصدها السياح.


تاريخ مدينة فالنسيا

يعتبر الرومان هم من أسس مدينة بلنسيا القديمة، وكان ذلك عام 139 قبل الميلاد، وبعدها استولى عليها القوط الغربيون عام 413 قبل الميلاد، وفتح المسلمون مدينة بلنسيا عام 714م، وأرسوا فيها قواعد الحكم الإسلامي، ويعود الفضل للمسلمين في ازدهار المدينة، حيث شقوا إحدى وثلاثين ترعة أو ساقية على جانبي الوادي الأبيض أو النهر، ثمّ أجروا منه المياه لري الأراضي بشكل مريح وسريع.


تأسست مملكة إسلامية فيها عام 1010م على يد رجلين من موالي المنصور بن عامر، وكان يقتصر عملهما على تفقد أحوال الري والمحافظة عليه في منطقة بلنسية، بعد ذلك تمردا واستقلا بحيث يكون الحكم شراكة بينهما، وبعد أن توفي أحدهما أبعد الآخر أهل المتوفي عن المدينة، وبالتالي أصبحت بلنسية خاضعة لحكم حاكم برشلونة حتى جاء عبد العزيز بن عبد الرحمن وهو حفيد المنصور بن عامر، بعد ذلك وقعت المدينة تحت حكم ملوك الطوائف، ثمّ المرابطين وبعدهم الموحدين، إلى أن استردها الفرنجة، وكان ذلك بعد سقوط قرطبة بعامين.


مناخ مدينة فالنسيا

يتميز مناخها البحر الأبيض المتوسط، إذ يكون الشتاء معتدلاً بشكل كبير ودافئ، وصيفها حاراً وطويلاً، حيث تبلغ درجة الحرارة السنوية إلى 18.4 مئوية، ويعتبر شهر يناير أبرد شهور السنة فيها.


أماكن سياحية في مدينة فالنسيا

  • حديقة حيوان بيو فالنسيا: تقع على نهر توربا، وتبلغ مساحتها حوالي 25 هكتاراً، وكان هدف بناء الحديقة هو الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض، وتحتوي المدينة على عدد كبير من الحيوانات مثل الضباع، والأسود، والزرافات، والفهود.
  • مدينة الفنون والعلوم: هي عبارة عن مجمع ثقافي ترفيهي صممها المهندس المعماري سانتياغو كالاترافا وفيليكس كانيلا، ويتميز بهندسته المعمارية الفريدة.
  • بورصة الحرير: هي مبنى قديم تم تشييده عام 1482م، وكان الهدف من بنائه في البداية كسوق لتجارة الحرير، أما في الوقت الحالي فهو سوق ضخم يركز على المنتجات الزراعية تم اختياره من قبل منظمة اليونسكو كأحد معالم التراث العالمي في سنة 1996م.
209 مشاهدة