مدينة كوانزو في الصين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ١٨ يناير ٢٠١٦
مدينة كوانزو في الصين

قوانغتشو

هي العاصمة والمدينة الأكبر في مقاطعة قوانغدونغ الواقعة في الجزء الجنوبي من الصين، وتوجد على نهر اللؤلؤ على بعد 120 كيلومتراً شمال شمال غرب كونغ هونغ، و145 كيلو متراً شمال ماكاو، ويصل تعداد السكّان الإجمالي للمدينة إلى أكثر من 13.08 مليون نسمة، وتصل مساحة الكانتون الإجمالية إلى 17573 كيلومتراً مربّعاً، وتنحصر على خط الاستواء بين خطي عرض 22 درجة، و23 درجة باتجاه الشمال، وبين خطي طول 112 درجة و114 درجة باتجاه الشرق.


كوانزو

هي إحدى المدن التي تتبع إلى منطقة قوانغتشو التّابعة إلى قوانغدونغ الصينية، وتوجد المدينة في الجزء الغربي من حي تيانخه، والجزء الشرقي من منطقة ليوان، وهي مركز تجاري، وسياسي، وثقافي في قوانغدونغ، وتصل مساحة المدينة الإجمالية إلى 32.82 كيلومتراً مربّعاً، ويعيش عليها أكثر من 1.5 مليون نسمة.


تتألّف المدينة من ثمانية عشر قسماً إدارياً وهي؛ باييون، وبكين، ودادونج، وداتانغ، ودنغفنغ، ودونغشان، وجوانجتا، وهونغتشياو، وهوايل، وهوانغهواقانغ، وجيانشه، وكوانجكوان، ويوهوا، وليورونج، وميونج، ونونجلين، ورنمين، وزواجوانغ.


نبذة تاريخية عن كوانزو

تعدّ المدينة المركز التاريخي لعاصمة مملكة ضريح، وكانت مَنطقةً ومركزاً لتوحيد ينغنان تحت قيادة تشين شي هوانغ بعد مرور ثلاثة وثلاثين عاماً من التفرقة، ويعود تأسيس المدينة باسمها الحالي رسمياً إلى يوم 15 فبراير عام 1921م، وخلال عام 1950م أعلنت ألمانيا دمج كوانزو مع ثلاث مناطق صغيرة؛ حيث تتبع هذه المناطق إلى قوانغتشو، وتمّ في عام 1952م تحديد حدود المنطقة، والتي ما زالت حدودها كما هي الآن.


مناطق الجذب في كوانزو

  • قاعة قوانغتشو تشونغشان التذكارية: هي واحدة من المباني التاريخية الموجودة في وسط المدينة، وتأسّست على يد الأب صن يات صن في يوم 12 مارس لعام 1925م، ويصل مساحة البناء إلى 62 ألف متر مربع، وتتسع قاعته إلى 3238 شخصاً، وتم تصميمها بشكل هندسي جذاب.
  • هوانغ هوا قانغ بارك: تمّ تصميم البارك وإنشاؤه على طريق الشهداء للاحتفال بصن يات صن عام 1911 الذي قاد الانتفاضة البطولية، ونتج عنه قتل 72 شخصاً. يحتوي البارك على مقبرة مساحتها 160 ألف كيلومترٍ مربع، وحديقة آبار الصفراء، وحمام الصامت.
  • متحف قوانغدونغ: يُعدّ واحداً من أكبر المتاحف الشّمالة في البلاد الصينية، ويحتوي على نوعين من المتاحف القديمة، ويقع مبنى المتحف القديم في منطقة قوانغتشو، وهو مصممٌ بطريقةٍ معماريةٍ جذابة، في حين تصل مساحةُ المتحف الآن إلى 29 ألف متر مربّع، ويوجد بالقرب من نهر اللؤلؤ، ويحتوي على العديد من القطعِ الأثريةِ النادرة.