مدينة لايبزيغ

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
مدينة لايبزيغ

لايبزيغ

هي إحدى المُدن الألمانية الواقعة في ولاية ساكسونيا شرق ألمانيا، وهي ثاني أكبر مدينةٍ فيها، وتبعد لايبزيغ أو ليبسك على بعد مئةٍ وخمسين كيلومتراً جنوب العاصمة برلين، ويبلغ عدد سكان المدينة 575.979 نسمة، حسب آخر الإحصائيات للعام 2016م، فيما تبلغ مساحتها حوالي297.6 كم²، وكانت المدينة مركزاً مُهماً للصناعة الألمانية، أمّا في الوقت الحالي فتُشكل مع فرانكفورت مركزاً تجارياً، ومركزاً لطباعة الكتب، وهي مركزٌ تعليميٌ مُهمٌ أيضاً.[١]


محطات مهمة في تاريخ لايبزيغ

مرت مدينة لايبزيغ بالكثير من الأحداث عبر التاريخ، ومنها:[٢]

  • تتمتع المدينة بتاريخٍ رياضيٍ أصيل، حيثُ كانت نقطة انطلاق، اتحاد كرة القدم الألماني عام 1900م، كما عمد المسؤولون في المدينة إلى بناء استاد كبير لكرة القدم، بمساحةٍ تستوعب مئة ألف مُتفرج، وقد أُطلق عليه اسم (استاد المئة ألف)، وذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وفي العام 2000م، تمّ وضع حجر الأساس لاستاد لايبزيغ الجديد، ويستوعب ما يزيد عن 450 ألف متفرج.
  • لم تقتصر مظاهر الاهتمام فيها على المتاحف، والمجالات الفنية أو الرياضة، بل أنّ علم النفس ظهر مُنفصلاً عن علم الفلسفة في مدينة لايبزغ، حين قام العالم فيلهيلم فونت بتأسيس أول مختبرٍ لعلم النفس في العالم، كما أنّ أول جريدةٍ يوميةٍ صدرت في العالم كانت من مدينة لايبزيغ عام 1650م.
  • أما على مستوى التعليم توجد في المدينة إحدى أقدم الجامعات الأوروبية، وهي جامعة ليبسك، ويتلقى العلوم فيها ثلاثين ألف طالبٍ.


أهم المعالم السياحية في لايبزيغ

هذه قائمة بأهم العالم السياحية في مدينة لايبزيغ:[٣]

  • قاعة (Gewandhaus Leipzig) للاحتفالات: لا سيما حفلات الأوركسترا، وكثيراً ما يقصد الزوار هذه القاعة، للاستمتاع بالعروض الغنائية والموسيقية، وقد تمّ ترميم هذه القاعة عدّة مرات، نتيجة تعرضها للدمار بسبب الحروب.
  • حديقة الحيوان لايزيغ: وهي من المناطق الترفيهية المهمة في المدينة، والتي تجذب الزوار والسكان المحليين أيضاً، وتتميز الحديقة بأنّ المساحات الخضراء فيها تشبه الطبيعة البكر إلى حدٍ كبير، وتُعدّ الحديقة من المناطق الأكثر جذباً للعائلات.
  • مدرسة التاريخ الألماني (Moritzbastei): وهي أول مدرسة تأسست في تاريخ ألمانيا، ويعتبر العديد من الناس أنّ إنشاء تلك المدرسة، دليلٌ قويٌ على إيلاء ألمانيا العلوم والمعرفة الاهتمام الكبير على مدى تاريخها القديم، والمعاصر أيضاً.
  • النصب التذكاري لمعركة الألمان أو الشعب الألماني: حيثُ يرمز هذا النصب التذكاري لمعركة الألمان، في مدينة لايبزيغ عام 1813م، وقد تمّ افتتاحه في العام 1913م، وقد كلف إنشاؤه الكثير من الأموال.
  • كنيسة نيقولاس: وهي إحدى أبرز الكنائس الموجودة في المدينة، وقد تمّ تأسيسها خلال العام 1165م، وتتميز بطابعها المعماري الأوروبي، والنقوش الجدارية، والنقوش المميزة على الأسقف، والتي تُبهر الزوار بجمالها وروعتها.
  • كنيسة توماس: وقد خطب فيها المصلح الشهير مارتن لوثر.
  • شاطئ (Kulkwitzer See): ويُعتبر هذا الشاطئ البحري من أجمل السواحل الموجودة في ألمانيا، ويُتيح هذا الشاطئ للزوار، ممارسة مختلف الرياضات المائية الممتعة، وأهمها ركوب القوارب الشراعية.
  • المعارض: تُسمى مدينة لايبزيغ بمدينة المعارض، لكثرة المعارض التي تُقام فيها سنوياً، وتستقطب العديد من الزوار، ونذكر منها: معرض الصناعة، ومعرض الكتاب، إلى جانب الاحتفالات الموسيقية التي تُقام فيها بشكلٍ موسمي، للاحتفال بأبناء المدينة، أمثال يوهان باخ. والعديد من المتاحف الفنية والثقافية، بالإضافة إلى الفنادق الجميلة، التي توفر الإقامة الجيدة للسائح.


المراجع

  1. "Leipzig", britannica.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  2. "leipzig", lonelyplanet.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  3. BIRGE AMONDSON (2018-2-8), "The 10 Best Cities to Visit in Germany"، tripsavvy.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.