مدينة ماكاو في الصين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مدينة ماكاو في الصين

مدينة ماكاو في الصين

تقع ماكاو في جمهوريّة الصين الشعبية، وهي منطقة إداريّة تابعة للصين، وتمتد على منطقة صغيرة لا تتجاوز ثلاثين كيلومتراً مربعاً، وتقع في الساحل الجنوبي لجمهورية الصين، وتبعد منطقة ماكاو عن منطقة هونغ كونغ حوالي ستين كيلومتراًَ، وتقع إلى الجهة الجنوبيّة الغربيّة منها، وتبعد عن مدينة قواغتشو حوالي 145كم.


أصل كلمة ماكاو

تعرف مدينة ماكاو في أوائل القرن السادس عشر بإسم بهاوجينج أو جينغ هاي، وذلك قبل قدوم البرتغاليين، واستمد اسم ماكاو من معبد آما الذي بني عام 1448م، ثمّ أطلق البرتغاليون على المكان اسم شبه جزيرة ماكاو.


المناطق التي تشملها ماكاو

  • شبه جزيرة ماكاو
  • جزيرة كولوني.
  • جزيرة تايبا.
  • نهر زيجيانج.
  • خور نهر اللؤلؤ.


المناخ في ماكاو

يتميّز مناخ هذه المنطقة بالرطوبة، حيث إنها منطقة شبه مدارية، ونسبة الرطوبة المتوسطة فيها تتراوح بين 75%-90%، أما بالنسبة إلى درجات الحرارة في منطقة ماكاو فهي تساوي اثنتين وعشرين درجة مئويّة، وهي تختلف كليّاً بين فصلي الصيف والشتاء؛ والسبب في ذلك يعود إلى وقوع ماكاو في مناطق الرياح الموسميّة، حيث يُعد شهر تموز من أكثر الأشهر دفئاً، وتصل أعلى درجة حرارة فيه إلى 28 درجة مئويّة، أما شهر كانون الثاني فهو من أكثر الأشهر برودة؛ إذ تنخفض درجات الحرارة فيه لتصبح معتدلة، فلا تتدنى لأكثر من 14 درجة مئوية.


تهطل الأمطار في ماكاو بكميّات وفيرة جداً، والمعدل السنوي لكمية الأمطار فيها يقدّر بـ 2030 ملم، وعادةً ما تهطل أمطار ربيعيّة في شهر نيسان، كما يمكن أن تهطل الأمطار في شهر تموز، ويكون الشتاء جافاً وبارداً، وفي نفس الوقت مشمساً.


النظام الصحي في ماكاو

يوجد في ماكاو مستشفى عام اسمه Conde S. Januário، ويوجد فيها أيضاً مستشفى خاص اسمه Kiang Wu ومستشفى جامعي تابع لجامعة ماكاو للعلوم والتكنولوجيا، وينتشر في ماكاو عدد من المراكز الصحية التي تقدم الرعاية الصحية الأولية المجانية لسكان المدينة.


تخلو مدينة ماكاو من الكليات الطبية التي تتبع النظام الغربي، ولذا يجب على من يريد الحصول على الدرجة الجامعية في الطب أن يحصل على المؤهلات اللازمة من منطقة أخرى، وتتأهل الهيئة التمريضية في معهد ماكاو متعدد التقنيات وكلية كيانج، وينسق مكتب ماكاو الصحي جميع الأدوار والمهام بين مراكز الرعاية الصحية العامة والخاصة الموجودة في المدينة، كما يقدم المكتب الرعاية الصحية الأولية والمتخصصة، والطب الوقائي لسكان والمقيمين في مدينة ماكاو.

192 مشاهدة