مدينة مطوبس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ٢ مايو ٢٠١٦
مدينة مطوبس

مدينة مطوبس

عُرفت مدينة مطوبس من قِبَل الفرنسيّين منذ انسحاب حملتهم على مصر عام ألف وسبعمئة وتسعة وتسعين للميلاد، وذلك بعد اشتباكهم مع أهالي مدينة الرشيد وانهزامهم على أيديهم، حيث عاد جيشهم ماراً بأحد طُرق مطوبس ليستقرّوا في مدينة الإسكندريّة، ليلاقوا الأمرّين من أهالي هذه البلدة.


إلاَّ أنّ هذه القريّة لم تحظَ بتسمية مدينة إلاَّ في عام ألف وتسعمئة وأربعة وسبعين للميلاد، وكان ذلك بقرارٍ جمهوريّ ذي الرقم ألف ومئة وستة وتسعين.


موقع مطوبس

تقع مدينة في جمهوريّة مصر العربيّة، وهي إحدى المدن التّابعة لمحافظة كفر الشيخ، وتقع إلى الجهة الشماليّة الغربيّة من المحافظة، حيث يحدّها من الجهة الشماليّة البحر الأبيض المتوسّط، ومن الجهة الجنوبيّة مركز فوة، ويحدّها من الجهة الشرقيّة مركز سيدي سالم، أمّا من الجهة الغربيّة فيحدّها فرع رشيد، وتُعتبر هذه المدينة من أهمّ المدن الواقعة على مصبّ نهر النيل وتحديداً فرع رشيد.


تقسيمات المدينة الإداريّة

تُعدّ مدينة مطوبة عاصمة مركز مطوبس الحضريّة، وتضمّ هذه المدينة عدداً من النواحي والوحدات المحليّة، التي تضمّ كلّ وحدة منها عدداً من القرى، وهي: - ناحية الجزيرة الخضراء: وتضمّ قرية برج مغيزل، وقرية عزب وقف قبلي، وقرية عزب وقف بحري. - ناحية منية المرشد: وتضم قرية بني بكار، وقرية القوميسون شرق، وقرية القوميسون غرب، وقرية القنى، وقرية إبيانة، وقرية عزبة عمرو. - ناحية برمبال: وتضم قرية عزب الغرب، وقرية عزب الخليج، وقرية بريدعة، وقرية معدية مهدي، وقرية خليج بحري.


سكّان مطوبس

إنّ عدد سكّان مدينة مطوبس يبلغ حوالي واحداً وثلاثين ألف ومئة وثلاثة وتسعين نسمة، وهذا التعداد بحسب إحصائيّة عام ألفين وستة للميلاد، بينهم خمسة عشر ألف ومئتان وثلاثة وثلاثون ذكراً، وخمسة عشر ألف وتسعمئة وستون أنثى.


مشروع محطّة مطوبس للغاز الطبيعي

عزمت محافظة كفر الشيخ في الجمهوريّة على إنشاء محطّة في مدينة إدكو، هدفُها تجميع ومعالجة الغاز الطبيعي فيها، وكان هذا المشروع مشتركاً بين شركة بي بي البريطانيّة مع شركة بي بي المصريّة، وكان مقرّراً بأنّ حجم الإنتاج اليومي للغاز سيكون حوالي تسعمئة مليون قدماً مكعّباً، وبعد أن لاقى المشروع اعتراضَ أهالي هذه المدينة، عُمل على نقله إلى مدينة مطوبس، إلاَّ أنّ أهالي مطوبس أيضاً هبّوا وثاروا على هذا القرار وهذا المشروع، رافضين أن تُقام مثل هذه المحطّة في مدينتهم، نظراً لما يُسبّبه الغاز من أمراضٍ سرطانيّة قد تصيبهم.


بركة غليون في مطوبس

تُعدّ بركة غليون التابعة لناحية الجزيرة الخضراء من أهمّ المواقع السياحيّة في مطوبس، حيث تصل مساحتها إلى حوالي ألفيْ فدان، وتضمّ بركةً طبيعيّة من الماء، وتأخذ شكلاً مثلّثاً، حيث تُشكّل شواطئ هذه البركة قاعدة المثلّث، أمّا ساحل البحر إضافة إلى شاطئ النيل فهما ضلعاه، وتحيطُ بهذه البركة عدّة مناطق تاريخيّة وأثريّة، وتُعتبر من المناطق الطبيعيّة العالميّة لصيد الأسماك، والطيور أيضاً.

363 مشاهدة